مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

يوسي كوهين رئيساً لجهاز الموساد الإسرائيلي

يوسي كوهين رئيساً لجهاز الموساد الإسرائيلي

نشر :  
منذ 8 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 8 سنوات|

رؤيا – أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الإثنين، تعيين رئيس مجلس الأمن القومي "يوسي كوهين" رئيسًا لجهاز الاستخبارات "الموساد"، خلفًا للرئيس الحالي تامير باردو.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة ،"أعلن بنيامين نتنياهو، مساء اليوم، تعيين يوسي كوهين رئيسًا للموساد خلفًا لتامير باردو، الذي يتوقع أن ينهي أداء مهام منصبه في كانون الثاني/يناير المقبل.

وأضافت "شغل كوهين البالغ من العمر 53 عامًا منصب رئيس مجلس الأمن القومي حتى اليوم".

وأكد "نتنياهو أن أجهزة الأمن الإسرائيلية تتمتع بحرية تصرف كاملة".

وشغل كوهين منذ عام 2013 رئيس مجلس الأمن القومي، خلفًا للجنرال يعقوب عامي دور، وعمل كوهين نائبًا لرئيس الموساد، كما عمل نحو 31 عامًا في ذات الجهاز، شغل خلالها مناصب تنفيذية، واستخباراتية، وإدارية.

ويعد جهاز الموساد الإسرائيلي هو الجهاز الأمني المسؤول عن العمليات الأمنية الخارجية، وتنسب له مهمات العمل على تجنيد شبكات تجسس خارجية، وتنفيذ مهمات كالاغتيال، والاختراق الخارجي.

وينظر إلى كوهين على نطاق واسع على أنه الأكثر قربا من رئيس الوزراء الإسرائيلي حيث عينه نتنياهو في آب/أغسطس 2013 مستشارا للأمن القومي وهو مكلف بتناول وتقديم الأمور السرية، شاملا بذلك المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن القضية النووية.

ونافس كوهين على إدارة الموساد كل من رامي (رام) بن باراك وهو من داخل الموساد، وشغل منصب نائب رئيس الموساد قبل كوهين، ويشغل حاليا منصب المدير العام لوزارة الشؤون الاستخبارية والاستراتيجية. والثالث هو نائب رئيس الموساد الحالي تامير باردو.