السعودية تدعو المعارضة السورية لحضور اجتماع الرياض

عربي دولي
نشر: 2015-12-07 05:53 آخر تحديث: 2016-07-31 01:20
السعودية تدعو المعارضة السورية لحضور اجتماع الرياض
السعودية تدعو المعارضة السورية لحضور اجتماع الرياض

رؤيا - العربية - وجهت الخارجية السعودية الدعوة لكل أطياف المعارضة السورية في الداخل السوري وخارجه. وقالت الخارجية السعودية إنها وجهت الدعوة لكل شرائح المعارضة السورية لحضور اجتماعات الرياض.
وأعلنت الخارجية السعودية أنها ستساعد المعارضة السورية للحوار بشكل مستقل ولتوحيد موقفها.
وفي تفاصيل الخبر، فقد صرح مصدر مسؤول بوزارة الخارجية أنه انطلاقاً من دعم المملكة السعودية لحل الأزمة السورية سياسياً، واستناداً إلى البيان الصادر عن مؤتمر "فيينا 2" للمجموعة الدولية لدعم سوريا، المنعقد بتاريخ 14 نوفمبر 2015م، وما نص عليه من حشد أكبر شريحة من المعارضة السورية لتوحيد صفوفها واختيار ممثليها في المفاوضات وتحديد مواقفها التفاوضية، وذلك للبدء في العملية الانتقالية للسلطة وفق بيان "جنيف1" 2012م.
واستجابة لطلب غالبية أعضاء مجموعة "فيينا2" من المملكة باستضافة مؤتمر للمعارضة السورية، إضافة إلى رغبة المعارضة السورية بمختلف شرائحها.
وبناء على ذلك، فقد وجهت المملكة العربية السعودية الدعوة لكافة شرائح المعارضة السورية المعتدلة بمختلف فئاتها وتياراتها وأطيافها العرقية والمذهبية والسياسية داخل سوريا وخارجها للمشاركة في اجتماع موسع للمعارضة السورية في العاصمة الرياض، في الفترة بين 8 إلى 10 ديسمبر 2015م، وقد تم توجيه الدعوات بناء على التشاور مع معظم الشركاء في الأطراف الدولية الفاعلة، ومبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا "ستيفان دي ميستورا".
وختم المصدر تصريحه بأن المملكة ستوفر كافة التسهيلات الممكنة لتتمكن المعارضة السورية من إجراء المفاوضات فيما بينها وبشكل مستقل، والخروج بموقف موحد وفق المبادئ المتفق عليها في بيان "جنيف1".

أخبار ذات صلة

newsletter