مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

سيف: الحكومة تحملت 25 قرشا فرق لسعر اسطوانة الغاز

سيف: الحكومة تحملت 25 قرشا فرق لسعر اسطوانة الغاز

نشر :  
منذ 8 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 8 سنوات|

رؤيا – رعد بن طريف - قال وزير الطاقة والثروة المعدنية ابراهيم سيف ان الحكومة دعمت سعر اسطوانة الغاز بتسعيرة شهر كانون الاول الحالي بواقع ربع دينار، لتصل الى المواطن بسعر 7.5 دنانير بدلا من 7.75 دنانيير.

ورد الوزير خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم على الاحتجاجات الشعبية لرفع اسعار الغاز بواقع نصف دينار للاسطوانة، بأن الحكومة تحترم وجهة نظر الرأي العام، مبينا أن أسعار الغاز ترتفع عالمياً في اشهر الشتاء بسبب زيادة الطلب في اوروبا والولايات المتحدة الاميركية.

 

وبهذا الخصوص اضاف الوزير سيف ان الاردن يعتمد في تحديد سعر اسطوانة الغاز على السعر الذي تثبته السعودية لهذا الخام مطلع كل شهر.

 

واكد الوزير سيف ان سياسة تحرير اسعار المشتقات النفطية مستمرة مع الاخذ بالاعتبار الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين عند ارتفاع الاسعار عالميا دون المساس بالسياسة التسعيرية الاساسية وبناء عليه تحملت الحكومة مبلغ 25 قرشا من سعر اسطوانة الغاز عند تسعيرها لهذا الشهر.


وقال ان سعر اسطوانة الغاز ما زالت منخفضة مقارنة بسعرها لنفس الشهر من العام الماضي حيث بلغ انذاك عشرة دنانير على اساس سعر 565 دولارا للطن الواحد فيما تم اعتماد سعر اسطوانة الغاز للشهر الحالي على اساس سعر 425 دولارا للطن الواحد.


مؤكداً التزام الوزارة بتعديل أسعار المشتقات النفطية وفقا لمعادلة ترتبط بسعر النفط عالميا، مشيراً إلى أن كل مشتق نفطي له سعر مختلف.  

 

واوضح الوزير سيف ان معدل الطلب على اسطوانات الغاز المنزلي تبلغ حوالي 30 مليون اسطوانة سنويا بمعدل 80 الف اسطوانة يوميا تصل في فصل الصيف الى حوالي 55 الف اسطوانة يوميا ترتفع شتاء الى حوالي 100 الف اسطوانة.


وفيما يتعلق بحجم الضرائب المفروضة على المشتقات النفطية قال وزىر الطاقة إنه من حق الدولة أن تفرض ضرائب على المشتقات النفطية كسائر دول العالم، مؤكدا أن الايرادات المتاتية منها تذهب للخزينة.

 

وردا على سؤال حول الضرائب المفروضة على المشتقات النفطية وقال ان مجموع الضريبة العامة والخاصة على البنزين 90 تبلغ 22 بالمئة وعلى البنزين 95 تبلغ 40 بالمئة فيما تبلغ على باقي المشتقات النفطية باستثناء الوقود الثقيل 6 بالمئة، مشيرا الى ان جميع المشتقات النفطية يفرض عليها رسوم طوابع مقدارها 6 بالالف.

 

مشيرا الى أن وزارة الطاقة نفذت مشروعين للسعات التخزينية في منطقة الماضونة والعقبة بكلفة 32 مليون دينار.