Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الحكومة تقر اتفاقية توزيع الكهرباء | رؤيا الإخباري

الحكومة تقر اتفاقية توزيع الكهرباء

اقتصاد
نشر: 2014-05-27 07:47 آخر تحديث: 2016-07-28 02:00
الحكومة تقر اتفاقية توزيع الكهرباء
الحكومة تقر اتفاقية توزيع الكهرباء

رؤيا – رصد قاسم صالح - قال مصدر مطلع إن الحكومة أقرت اتفاقية رخصة توزيع الكهرباء الاردنية لمدة 20 عاما المقبلة، فيما ينتظر توقيعها خلال الأيام القليلة المقبلة.

وبين المصدر ذاته، في تصريح صحفي  أن توقيع الاتفاقية كان يجب ان يتم الأسبوع الماضي غير أن التوقيع تأخر بسبب اجراءات المراجعة النهائية لبنود الاتفاقية؛ حيث عقدت اجتماعات مطولة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية استمرت حتى ساعات الفجر الأولى.

وقال المصدر ان الرخصة أعطيت للشركة بعد ان تمت الموافقة على نقل عوائد فلس الريف إلى الحكومة، بالاضافة إلى كل من صندوق تأمينات المشتركين والالياف الضوئية.

وحددت الحكومة هامش ربح للشركة بنسبة 10 % من ارباحه السنوية على غرار ما تم تحديده لشركة كهرباء اربد، بحسب المصدر، لتصل تقديرات اجمالي ارباحها السنوية إلى 27 مليون دينار مقارنة مع 12 إلى 13 مليون دينار للحكومة على أن لاتزيد عن 16 % من قيمة رأس المال الدفتري.

وبين المصدر لصحيفة الغد ان تقريرا دوليا قدر ان تصل قيمة ارباح الشركة بناء على رخصة التوزيع لمدة 20 عاما إلى مليار دينار بسبب تضاعف الطلب على الكهرباء حتى ذلك التاريخ، غير ان السقف الذي حددته الحكومة لارباح الشركة يخفض قيمة هذه العوائد إلى 400 مليون دينار فقط.

وأقرت الحكومة منح شركة الكهرباء الأردنية نهاية العام الماضي رخصة امتياز جديدة لمدة 20 عاما وبقيمة 65 مليون دينار تدفع على مدار عشر سنوات، تعفى الشركة أول ثلاث سنوات من دفع هذه الرسوم.

أخبار ذات صلة

newsletter