Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الاردن يشارك العالم الاحتفال باليوم العالمي للإعاقة | رؤيا الإخباري

الاردن يشارك العالم الاحتفال باليوم العالمي للإعاقة

الأردن
نشر: 2015-12-03 15:02 آخر تحديث: 2016-08-07 08:20
الاردن يشارك العالم الاحتفال باليوم العالمي للإعاقة
الاردن يشارك العالم الاحتفال باليوم العالمي للإعاقة

رؤيا - بترا - شارك الاردن اليوم الخميس الاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة تحت شعار " امكانية الوصول والتمكين للأشخاص من جميع القدرات" الذي اعتمدته منظمة الأمم المتحدة هذا العام ضمن مجموعة من الأولويات تهدف لتحسين البيانات والإحصاءات المتعلقة بالإعاقة، وتوفير التسهيلات البيئية لضمان إمكانية الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة.


ويتم الاحتفال باليوم العالمي للإعاقة في جميع أنحاء العالم كل عام في الثالث من شهر كانون الأول حيث تم اعتماد ذلك من قبل هيئة الأمم المتحدة منذ عام 1992 لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة.

واشار بيان صحفي صادر اليوم عن المجلس ان الاحتفال بهذا اليوم جاء لزيادة الفهم بقضايا الإعاقة ودعمهم للحصول على حقوقهم المنصوص عليها في التشريعات الناظمة، والتركيز على زيادة الوعي بأهمية دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.


واضاف البيان ان دور الاردن برز في تطبيق بنود الاتفاقية من خلال بناء الاستراتيجية الوطنية للأشخاص ذوي الاعاقة 2007-2015، والتي أثمرت عن صدور قانون حقوق الأشخاص المعوقين رقم (31) لسنة 2007 وتأسيس المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين بموجب المادة السادسة منه كمؤسسة حكومية تعنى برسم السياسات وتعديل وتفعيل التشريعات وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال التنسيق والتشبيك مع الجهات المختلفة.


واكد البيان ان المجلس عمل منذ تأسيسه على تحقيق رؤيته المتمثلة في "مجتمع يتمتع فيه الاشخاص ذوو الاعاقة بحياة كريمة مستدامة تحقق لهم مشاركة فاعلة قائمة على الانصاف والمساواة" وذلك من خلال إيصال الحقوق التي نص عليها القانون وإصدار الأنظمة والتعليمات التي من شأنها المساهمة في تحسين مستوى حياة الأشخاص ذوي الاعاقة.


وقال البيان ان إمكانية الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة تعتبر حقا أساسياً لهم كحقهم في التعليم والصحة والعمل وغيرها وعلى أساس المساواة مع الآخرين حسب ما نصت عليه المادة (9) من اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والمادة 4/5 من قانون حقوق الأشخاص المعوقين رقم (31) لسنة 2007.

أخبار ذات صلة

newsletter