Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
العثور عن كوكب شارد في كوكبة الصليب | رؤيا الإخباري

العثور عن كوكب شارد في كوكبة الصليب

هنا وهناك
نشر: 2015-12-03 10:02 آخر تحديث: 2020-07-16 10:14
العثور عن كوكب شارد في كوكبة الصليب
العثور عن كوكب شارد في كوكبة الصليب

رؤيا - روسيا اليوم - عثر علماء الفلك لدى أحد النجوم الحديثة الولادة في كوكبة الصليب على كوكب غريب يبعد عن نجمه مسافة تزيد 16 مرة عن المسافة بين الشمس وبلوتو.

وقال العلماء إن النجم كان قد رمى بهذا الكوكب الغازي الضخم إلى هامش منظومته.

وكشف عالم الفلك بول كالاس في جامعة كاليفورنيا في حزام الكويكبات المحيط بنجم " HD 106906 " الذي يبعد عن شمسنا 300 سنة ضوئية فقط ثقبا كبيرا تقدر أبعاده بـ 50 وحدة فلكية، ما دفع به إلى الاعتقاد أن كوكباً ضخماً يدور حول هذا النجم خارج حزام الكويكبات كان في البداية (في مرحلة نشوء المنظومة) يدور في داخله.

يذكر أن هذا الكوكب الغازي الضخم الذي أطلق عليه لقب " HD 106906b " والذي يدور على هامش النجم المذكور - أي على مسافة 650 وحدة فلكية من النجم – تم اكتشافه عام 2014.

ويفترض العلماء أن الكوكب أصبح كوكبا مشردا وانتقل إلى ضواحي المنظومة النجمية نتيجة تأثير نجم آخر بالقرب من نجم " HD 106906 " ما أدى إلى الإخلال بتوازن المنظومة. ويفترض العلماء أيضا أن الظاهرة نفسها (الإخلال بتوازن المنظومة الشمسية) كانت قد وقعت بحزام (كويبر) للكويكبات الذي يحيط حاليا بشمسنا والذي يتضمن الآن عددا أصغر بكثير من الكويكبات و أجراماً من شأنها تشكيل كواكب جديدة  وهو ما تُوقِّع نظرياً .

أخبار ذات صلة

newsletter