Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بالفيديو: الاحتلال يفجر منزل الشهيد العكاري بمخيم شعفاط | رؤيا الإخباري

بالفيديو: الاحتلال يفجر منزل الشهيد العكاري بمخيم شعفاط

فلسطين
نشر: 2015-12-02 08:11 آخر تحديث: 2016-08-04 17:40

رؤيا - صفا - فجرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي صباح الأربعاء منزل منفذ عملية الدهس بالقدس المحتلة العام الماضي الشهيد إبراهيم العكاري خلال اقتحامها مخيم شعفاط شمال المدينة.

وقال المحامي مدحت ديبة - أحد السكان المجاورين لمنزل الشهيد العكاري إن قوات الاحتلال اقتحمت منزل الشهيد العكاري بالمخيم، وأخلت العديد من المنازل المحيطة به، وفرضت حصارًا على المنطقة، ومنعت الخروج منها.

وأوضح أن قوات الاحتلال شرعت بتحطيم نوافذ منزل الشهيد، وهدم أجزاء من جدرانه بواسطة آلات يدوية، وكذلك إحداث ثغرات في سقفه وجدرانه، تمهيدًا لتفجيره.

وأضاف أن تلك القوات أقدمت بعد ذلك على تفجير المنزل بالكامل، والذي يقع في الطابق الثالث، ضمن بناية سكنية مؤلفة من ثلاثة طوابق، لافتًا إلى إحداث أضرار جسيمة في البناية والمنازل المجاورة، كما تضررت خزانات المياه من شدة المتفجرات.

وأشار إلى أن القوات اعتلت أسطح منزله والعديد من المنازل المطلة على منزل الشهيد العكاري قبيل تنفيذ عملية التفجير، ومنعت أفراد أسرته من الخروج.

وبين ديبة أن تفجير الاحتلال لمنزل الشهيد العكاري يهدف إلى قمع انتفاضة القدس المستمرة منذ بداية أكتوبر الماضي، ووأدها، وكسر عزيمة وإرادة عوائل الشهداء، ولكن ذلك لن يفت من إرادة المقاومة الفلسطينية، ولن يوقف الانتفاضة.

ولفت إلى أن المحكمة الإسرائيلية العليا طلبت مؤخرًا بهدم منزل الشهيد عن طريق تفجيره، ووضع المتفجرات في الجدران والأسقف بعد إحداث ثغرات فيها، حتى لا تحدث أضرارًا بالمنازل المحيطة، وفق ادعاء المحكمة.

وكانت قوات كبيرة من جنود الاحتلال اقتحموا صباح اليوم مخيم شعفاط، وحاصرت منزلي الشهيدين إبراهيم العكاري ومحمد سعيد علي.

وقال رئيس لجنة المرابطين في شعفاط يوسف مخيمر لوكالة "صفا" إن قوات كبيرة من جنود الاحتلال معززة بآليات وجرافات عسكرية تساندها مروحية اقتحمت المخيم، وحاصرته بالكامل، وأغلقت كافة مداخله، ونشرت مئات الجنود في كافة أرجائه وحاراته.

وأوضح أن تلك القوات أغلقت حاجز شعفاط العسكري، ومنعت المواطنين من الدخول والخروج إلى المخيم، وأجبرت المركبات على العودة.

وأضاف أن عناصر من قوات الاحتلال اعتلت أسطح بعض المنازل، وقامت باستفزاز المواطنين، لافتًا إلى أن جنود الاحتلال حاصروا منزلي الشهيدين العكاري ومحمد علي، كما دفع الاحتلال بعدة جرافات عسكرية إلى المخيم، تمهيدًا لهدم منازل شهداء.

وفي السياق، أفاد شهود عيان بأن وحدة مهندسين أنهت عملية الحفر في سقف منزل الشهيد العكاري، وشرعت بتمديد أسلاك داخله، لافتين إلى أن قوات الاحتلال بحوزتها خرائط، علمًا أنه وبموجب التقرير الهندسي من وزارة الجيش الإسرائيلي فإن هدم منزل العكاري يكون بالمتفجرات مع الحفاظ على المنازل المجاورة.

مواجهات عنيفة

وعلى إثر اقتحام مخيم شعفاط وتفجير منزل الشهيد، اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال أطلقت خلالها الرصاص الحي والمطاطي والقنابل الصوتية والغازية، ما أدى لوقوع عدة إصابات.

وأفاد الناطق الإعلامي باسم حركة فتح في شعفاط ثائر فسفوس لوكالة "صفا" إن عدة شبان أصيبوا بالرصاص المطاطي والحي خلال المواجهات المندلعة في عدة محاور بالمخيم بين الشبان وقوات الاحتلال.

وأوضح أن قوات الاحتلال تمنع سيارات الإسعاف من دخول المخيم لنقل الجرحى، كما تمنع الطواقم الصحفية، واصفًا الوضع داخل المخيم بأنه صعب للغاية.

وفي سياق متصل، وقع اشتباك مسلح بين الشبان وقوات الاحتلال في "الحارة التحتى" المؤدية إلى منزل الشهيد العكاري، كما اندلعت مواجهات في بلدة عناتا الملاصقة للمخيم، أطلق خلالها الرصاص الحي.

وكان إبراهيم العكاري استشهد في 5 نوفمبر 2014 في حي الشيخ جراح بالقدس، بعد أن نفذ عملية دهس، قتل خلالها مستوطن وأصيب أكثر من 10 آخرين بينهم عناصر في جيش وشرطة الاحتلال.

 

أخبار ذات صلة

newsletter