Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الحياري: انجاز مشروعات تطوير شبكة كهرباء الطفيلة بكلفة 4 ملايين دينار | رؤيا الإخباري

الحياري: انجاز مشروعات تطوير شبكة كهرباء الطفيلة بكلفة 4 ملايين دينار

اقتصاد
نشر: 2015-12-01 11:48 آخر تحديث: 2016-07-23 18:10
الحياري: انجاز مشروعات تطوير شبكة كهرباء الطفيلة بكلفة 4 ملايين دينار
الحياري: انجاز مشروعات تطوير شبكة كهرباء الطفيلة بكلفة 4 ملايين دينار

رؤيا - بترا - قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري ان تحسينات ادخلت على شبكة توزيع الكهرباء في محافظة الطفيلة استعدادا لشتاء العام الحالي بلغت كلفتها اربعة ملايين دينار.


واوضح الثلاثاء ان الانجازات والتطويرات التي ادخلت على نظام توزيع الكهرباء في المحافظة والتي رفعتها الهيئة الى رئيس الوزراء تشمل استكمال وكهربة إنشاء خط جديد شبكة هوائية ضغط متوسط بطول 30 كيلومترا يمر خلال حرم الشارع من منطقة الرشادية والعيص وحتى مدينة الطفيلة (وبذلك اصبحت مدينة الطفيلة تتغذى بالتيار الكهربائي من خلال ثلاثة خطوط منها خطان منفصلان من الرشادية وخط من منطقة الحسا) بدلا من خطين في شتاء 2015/2014 .


وتشمل الاستعدادات تركيب كوابل أرضية 33 كيلو فولط بطول حوالي تسعة كيلومترات في المناطق التي تشهد رياحا شديدة وتراكما كبيرا للثلوج مع الابقاء على الخطوط الهوائية على حالها من قبيل الاحتياط.


كما تشمل وفق المهندس الحياري رفع قدرة محطة الطفيلة الرئيسية المغذية لمدينة الطفيلة وقرى اخرى لتصبح باستطاعة 20 ميغا فولط امبير بدلا من 10 علما ان حمل مدينة الطفيلة حوالي 10 ميغا فولط امبير "اي تم توفير محول احتياطي لمواجهة اي طارئ".


واوضح المهندس الحياري ان شركة توزيع الكهرباء رفعت ايضا قدرة محطة العيص المغذية لمنطقة العيص وقرى اخرى لتصبح باستطاعة 10 ميغا فولط امبير بدلا من خمسة علما ان حمل منطقة العيص يبلغ حوالي خمسة ميغا فولط امبير اي توفير محول احتياطي لمواجهة اي طارئ.


كما تم استبدال محطات تحويل قائمة على أعمدة في منطقة القادسية بمحطات تحويل مجمعة عددها اربعة وتركيبها على حرم الشارع لسهولة الوصول، كما تم تركيب قواطع معيدات غلق تلقائي لحماية الشبكات الكهربائية بلغ عددها 19 لتمكين كوادر الشركة من فصل التيار الكهربائي عن منطقة محدودة لإجراء الصيانة وبتحكم مباشر من مركز المراقبة والتحكم العائد للشركة في عمان.


واشار المهندس الحياري الى ان شركة توزيع الكهرباء استبدلت شبكة هوائية ضغط منخفض معراة بطول اربعة كيلومترات الى كوابل مجدولة لمنع تلاصق الاسلاك مع بعضها عند هطول الثلوج او خلال هبوب رياح شديدة.


كما اشتملت قائمة الاستعدادات ايضا على توفير الاليات المناسبة وبالعدد الكافي وغرفة عمليات واماكن تواجد الورش الفنية ومستودعات الشركة واجراءات الشركة حول تقليم الاشجار.


وعن اهمية هذا الانجاز لمحافظة الطفيلة قال المهندس الحياري ان الهيئة وانطلاقا من دورها الرقابي على القطاع تابعت من خلال خمس زيارات ميدانية للمحافظة خلال العام الحالي استجابة شركة توزيع الكهرباء لتحسين وتطوير شبكة توزيع الكهرباء التي تأتي استعدادا لشتاء 2015/ 2016 ووثقت انجازاتها المتعلقة بالشبكة مؤكدا اهمية الانجازات التي تحققت على شبكة توزيع الكهرباء في مواجهة الظروف الجوية الشديدة.


وعلى ذات الصعيد قال المهندس الحياري ان الهيئة تحققت خلال زياراتها للطفيلة من سير العمل بمشروع محطة التحويل الرئيسية لمحافظة الطفيلة والعائدة لشركة الكهرباء الوطنية بكلفة 7 ملايين دينار بهدف تعزيز النظام الكهربائي فيها وضمان امن التزود بالطاقة في مختلف الظروف، مشيرا إلى ان الهيئة طلبت تسريع العمل بإجراءات تنفيذ المشروع الذي يحتاج الى نحو 15 شهرا للتنفيذ من تاريخ احالة العطاءات.


وكانت الحكومة قد وافقت مطلع العام الحالي على انشاء محطة تحويلية للكهرباء في محافظة الطفيلة وتوفير المخصصات المالية المقدرة بمبلغ 7 ملايين دينار وذلك من خلال شركة الكهرباء الوطنية، ويأتي قرار انشاء المحطة في اطار الاجراءات التي تتخذها الحكومة لتعزيز النظام الكهربائي في محافظات الجنوب.


واضاف ان الهيئة ستواصل التأكد من تنفيذ شركات الكهرباء بما فيها شركة الكهرباء الوطنية التزاماتها لتعزيز الشبكة والحفاظ على جاهزية النظام الكهربائي وضمان امن التزود بالطاقة.

أخبار ذات صلة

newsletter