خبراء سياحة يطالبون بانشاء شركة تامين للكفالات

اقتصاد
نشر: 2014-05-26 15:09 آخر تحديث: 2016-08-03 22:30
خبراء سياحة يطالبون بانشاء شركة تامين للكفالات
خبراء سياحة يطالبون بانشاء شركة تامين للكفالات
المصدر المصدر

رؤيا - بترا - حذرعضو لجنة وكلاء السياحة والسفر سمير الدربي من عدم استقرار سوق بيع تذاكر السفر الجوية في المملكة في الايام المقبلة ما لم تجد الجهات الحكومية والتشريعية حلا لغطاء مبيعات التذاكر التأميني ، لان شركة التأمين المحلية التي كانت متعاقدة مع منظمة النقل الجوي الدولي(الاياتا) أحيلت للتصفية مما أثر على اداء معيد التأمين الدولي مطالبا بوجود شركة او شركات تأمين بديلة لتلافي المشكلة .

واشار الى ان شركات السياحة والسفر العاملة التي تنتمي لمنظمة الاياتا من الوكلاء العاملين بتغطية التأمين على مبيعات التذاكر يشكلون 80 بالمئة من حجم مبيعات السوق.

وقال دربي ان هيئة التأمين "المدمجة حديثا في وزارة الصناعة والتجارة "طالبت بترخيص خاص لهذه التأمينات تحت بند (تأمين الكفالات) وليس تأمين الائتمان المتوفر في المملكة للشركات المتقدمة , مؤكدا :"أن تأمين الكفالات غير متوفر ترخيصه في أي شركة تأمين بالمملكة , الامر الذي سيدفع بالاتجاه نحو لجوء وكلاء السياحة الى البنوك لاصدار كفالات بنكية بهذه الظروف الصعبة , حيث تشدد اوامر البنك المركزي بالطلب من البنوك التجارية (بتغطية 100بالمئة نقدا) كشرط للحصول على تلك الكفالة ".

واكد رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر الاردنية شاهر حمدان ان مكاتب السياحة والسفر العاملة في مجال اصدار تذاكر الطيران لديها احد خيارين اولهما انجاز الكفالات البنكية والاخر بوليصة تامين تغطي عمل الوكيل مبينا انه يعمل بهذا النظام منذ عام 2008 وان للوكيل السفر حرية العمل باحدهما .

وقال حمدان لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم :"انه منذ عام 2012 بدا تعثر شركة التامين المصدرة للبوليصة وانه منذ ذلك الحين لم تعد قادرة على اصدار بوالص تامين جديدة لوكلاء السياحة والسفر بسبب التعثر المالي لهذه الشركة" .

واضاف ان الشركة اعلنت في شهر اذار الماضي انها تحت التصفية الامر الذي ادى الى اختلال برنامج التامين على التذاكر واصبح هذا النظام غير قائم على الارض لعدم وجود بوليصة معتمدة مشيرا الى انه تم البحث عن شركات تامين محلية تقوم بالدور الذي تقوم به الشركة المتعثرة.

ولفت حمدان الى ان مكاتب السياحة والسفر اصطدمت بواقع عدم مصادقة هيئة التامين على البوليصة بصيغتها القائمة وانه تم الطلب من شركات التامين المتقدمة لهذه الخدمة بترخيص تامين جديد تحت مسمى "تامين الكفالات " وهذا النوع من الترخيص غير متوفر في الاردن.

واشار الى ان الجمعية بذلت جهدا كبيرا مع شركات التامين لاقناع الهيئة بان البوليصة ليست بحاجة الى هذا الترخيص مطالبا بانشاء شركة تامين لهذا الصنف من التراخيص .

وناشد حمدان اعضاء الهيئة العامة لجمعية وكلاء السياحة والسفر وزير الصناعة والتجارة بالتدخل للتخفيف من الضرر الواقع على فئة من وكلاء السياحة والسفر علما بان منظة الاياتا لاتقبل حسب قوانينها بان تتحمل شركة التامين المحلية الاردنية ادنى مسؤولية في تحصيل المبالغ التي قد تترتب على اي وكيل محلي وانه هناك اتفاقية مباشرة بين منظة الاياتا ومعيد التامين على البوليصة لتغطية الخسائر من قبل معيد التامين بنسبة 100 بالمئة .

أخبار ذات صلة