الأردن يوقع مع السعودية 3 اتفاقيات بقيمة 218 مليون دولار ..تفاصيل

اقتصاد
نشر: 2015-11-30 11:34 آخر تحديث: 2016-07-29 03:50
الأردن يوقع مع السعودية 3 اتفاقيات بقيمة 218 مليون دولار ..تفاصيل
الأردن يوقع مع السعودية 3 اتفاقيات بقيمة 218 مليون دولار ..تفاصيل

رؤيا – ليلى خالد - وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد نجيب الفاخوري مع معالي يوسف بن ابراهيم البسام نائب رئيس مجلس ادارة الصندوق السعودي للتنمية والعضو المنتدب على اتفاقية منحة بقيمة 65 مليون دولار، والخاصة بمساهمة الصندوق في تمويل مشروع إعادة انشاء وتأهيل الطريق الصحراوي ، واتفاقية إطارية منحة بقيمة 100 مليون دولار، الخاصة بمساهمة المملكة العربية السعودية بدعم المشاريع التنموية ذات الأولوية للمجتمعات الاردنية المستضيفة للاجئين السوريين.


ووقع وزير المالية عمر ملحس مع البسام اتفاقية الضمان الخاصة باتفاقية القرض الميسر المقدم من الصندوق السعودي، والخاص بتمويل مشروع الوحدة البخارية الرابعة لمحطة توليد كهرباء السمرا (الدورة المركبة) بقيمة (53,3) مليون دولار وبكفالة الحكومة الاردنية في حين وقع اتفاقية التمويل عن شركة السمرا القائم بأعمال مدير عام شركة السمرا لتوليد الكهرباء.


كما بين وزير التخطيط والتعاون الدولي اهمية المشاريع التنموية التي ستنفذ من خلال التوقيع على اتفاقيات التمويل هذا اليوم وأثرها البناء في دعم الاقتصاد الوطني وتقديم الخدمات الاساسية والضرورية للمواطنين في ظل التحديات الكبيرة التي يواجهها الاردن، حيث اوضح معالي الوزير ماهية هذه المشاريع:
1. اتفاقية مشروع إعادة انشاء وتأهيل الطريق الصحراوي (R15) بقيمة (65) مليون دولار، حيث تهدف الاتفاقية الى تنمية الطرق في المملكة، وذلك من خلال إعادة انشاء وتأهيل الطريق الصحراوي أحد الطرق الشريانية في الاردن، والذي يعد احد الخطوط البرية الدولية، ويمتد من العاصمة عمان حتى مدينة العقبة بطول حوالي (330) كم، ويمر عبر خمس محافظات هي عمان، الكرك، الطفيلة، معان، والعقبة، حيث ستبدأ اعمال المشروع من تقاطع طريق مطار الملكة علياء في العاصمة عمان حتى منطقة دبة حانوت على مسافة (232) كم من بداية الطريق، علماً بأنه قد تم تمويل هذا المشروع من الرصيد المتبقي من منحة المملكة السعودية المقدمة للأردن، وبهذا فإنه يكون قد تم التوقيع على كامل قيمة مساهمة حصة المملكة العربية السعودية في الصندوق الخليجي للتنمية لتمويل مشاريع تنموية ذات أولوية. واعلن البسام الموافقة على تقديم قرض تكميلي لاستكمال الخطة التمويلية لمشروع اعادة تأهيل الطريق الصحراوي.
2. الاتفاقية الاطارية لدعم المشاريع ذات الأولوية للمجتمعات الاردنية المستضيفة للاجئين السوريين من خلال منحة بقيمة (100) مليون دولار، حيث سيتم تنفيذها من خلال الصندوق السعودي للتنمية وبالتنسيق مع مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الانسانية، حيث تم الاتفاق على مشاريع المرحلة الاولى بقيمة (40) مليون دولار، وذلك من ضمن المشاريع الواردة في خطة الاستجابة الاردنية للازمة السورية للعام 2015، في كل من قطاعات المياه والري والتعليم والصحة.
3. اتفاقيتي القرض والضمان لمشروع الوحدة البخارية الرابعة لمحطة توليد كهرباء السمرا (الدورة المركبة) بقيمة (53,3) مليون دولار، ويهدف المشروع الى تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية في المملكة، من خلال رفع قدرة محطة توليد كهرباء السمرا من حوالي (1177) ميجاوات الى (1252) ميجاوات عن طريق إضافة وحدة توليد بخارية رابعة بقدرة (75) ميجاوات تعمل على الحرارة المنبعثة من وحدة التوليد الغازية السابعة، بحيث تشكلان مجموعة التوليد بنظام الدورة المركبة.

ومن جانبه أشاد المهندس يوسف بن ابراهيم البسام رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي بالجهود المبذولة من قبل الحكومة الاردنية للتغلب على التحديات الاقتصادية والمالية التي تواجهها وخصوصاً فيما يتعلق بملف اللاجئين السوريين، وكذلك البرامج الاصلاحية المختلفة التي يجري تنفيذها لموائمة اقتصادها للتغلب على هذه التحديات، بالإضافة الى الجهود التي بذلت في إطلاق وثيقة الاردن 2025. وعن الاستعداد الدائم لدى الصندوق السعودي للتنمية الى الوقوف الى جانب المملكة الاردنية الهاشمية في جهوده التنموية التي يبذلها والتحديات التي يواجهها.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني