بالفيديو والصور: كيف تتم تعبئة استمارة التعداد السكاني

محليات
نشر: 2015-11-30 08:33 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
بالفيديو والصور: كيف تتم تعبئة استمارة التعداد السكاني
بالفيديو والصور: كيف تتم تعبئة استمارة التعداد السكاني

رؤيا - الرأي - انطلقت صباح اليوم الاثنين بمشاركة 25 الف باحث وباحثة عملية التعداد العام للسكان والمساكن - 2015، والذي تجريه دائرة الاحصاءات العامة بشكل دوري كل عشر سنوات.


واعتمدت الدائرة لتعداد السكان والمساكن بدورته الحالية احدث الطرق التكنولوجية لعد وحصر كل ما هو موجود على أرض المملكة من بشر وحجر وشجر كالتجمعات السكانية، والمساكن، والمنشآت الاقتصادية، والمزارع، والمرافق الخدمية والصحية والتعليمية والجامعية، بالإضافة للطرق وشبكة الصرف الصحي.


وتعتبر نتائج التعداد مؤشرا للنمو السكاني والتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والصحية المتعلقة به، ما يسهل كثيرا على المسؤولين الحكوميين في عمليات التخطيط وتوزيع مكتسبات التنمية على سائر مناطق وأرجاء المملكة.


ويشمل التعداد كل شخص موجود على ارض المملكة, بما في ذلك مياه الدولة الاقليمية والمطارات والمراكز الصحية ومراكز التاهيل والاصلاح والمنافذ الحدودية .


وتاليا حقائق عن التعداد السكاني :


- التعداد العشري السادس، منذ تأسيس المملكة ودائرة الإحصاءات العامة، حيث يتم تنفيذه وإجراؤه كل (10) سنوات، وقد نفذ آخر تعداد للسكان والمساكن عام 2004.


- التعداد يستمر لمدة عشرة أيام، بمشاركة 25 ألف شخص، جلهم من المعلمين والمعلمات في وزارة التربية والتعليم.


-التعداد سيشمل المواطنين والمقيمين بما في ذلك اللاجئون والهيئات الدبلوماسية، والعمالة الوافدة من مختلف الدول.


- هدف التعداد هو الحصول على بيانات إحصائية، تفيد في وضع الخطط الاستراتيجية، ومعرفة خصائص المواطنين، والمقيمين على الأراضي الأردنية، ليتم تطويرها مستقبلا.


- تشرف على اجراء التعداد دائرة الإحصاءات العامة وهو شامل للسكان والمساكن ولكل مقيم على أرض المملكة الأردنية الهاشمية.

 

أخبار ذات صلة