دليل إجرائي لزراعة الأعضاء مكافـحـة للاتجــار بالبـشــــر

محليات
نشر: 2015-11-26 23:11 آخر تحديث: 2016-08-06 17:50
دليل إجرائي لزراعة الأعضاء مكافـحـة للاتجــار بالبـشــــر
دليل إجرائي لزراعة الأعضاء مكافـحـة للاتجــار بالبـشــــر

رؤيا - الدستور-  قال وزير الصحة الدكتور علي حياصات ان الوزارة انشأت مركزا لزراعة الاعضاء في مستشفى البشير مجهزا بالكوادر المؤهلة وأحدث الأجهزة والأدوية اللازمة، مثلما استحدثت قسما خاصا في طوارئ مستشفى البشير لجراحة حوادث الطوارئ بسعة 30 سريرا و3 غرف عمليات.


واكد ان الأردن حقق قفزة نوعية في تشخيص الأمراض ومعالجتها جراحيا، وأصبح البلد الريادي في المنطقة في عمليات الجراحة الآمنة.


وأكد الدكتور حياصات في كلمته خلال افتتاح المؤتمر العلمي السنوي الثالث والأربعين لجمعية الجراحين الاردنية واليوم العلمي الثالث لاختصاص الجراحة في وزارة الصحة ان التجربة الاردنية في مجال المداخلات الجراحية اضحت نموذجا يحتذى عبر تطبيقه مبادرة منظمة الصحة العالمية المتعلقة بهذا الأمر، وتبنيه لقائمة التفقد الجراحي، ووضع الخطط اللازمة لتطبيق هذه المبادرة في جميع المستشفيات الأردنية بالقطاعين العام والخاص.
وأضاف د.حياصات في السياق ذاته، ان الوزارة اصدرت دليلا خاصا للإجراءات العامة لزراعة الأعضاء كما وضعت التشريعات الناظمة لزراعة الاعضاء لتتلاءم مع القوانين والتشريعات العالمية الناظمة للتبرع بالأعضاء ونقلها وزراعتها وبما لا تتعارض مع الاعراف والشرائع الإنسانية بما يكفل المحافظة على حقوق الاشخاص لمكافحة الاتجار بالبشر وأعضائه.


وقال نقيب الاطباء الاردنيين الدكتور هاشم ابوحسان إن المؤتمر يمثل نجاحا اخر يضاف الى نجاحات مسيرة العلم والتعلم في نقابة الاطباء التي نعتز بما حققته من تقدم خلال مسيرتها الطويلة عبر عشرات السنين وذلك بفضل جهود اطبائها مُمثلين بجمعياتهم التخصصية والجغرافية المختلفة والتي تشكل العمود الفقري للنقابة الأم.


وأوضح ابوحسان إن نقابة الأطباء الأردنيين هي المظلة التي يتفيأ خلالها جميع أطباء الأردن بلا استثناء ومهام هذه النقابة هي رفع مستوى مهنة الطب وتنظيمها وحمايتها والدفاع عنها والتعاون مع وزارة الصحة وجميع المؤسسات والهيئات ذات العلاقة لرفع المستوى الصحي وتقديم افضل الخدمات الطبية الممكنة للمواطنين.


وقال مدير مستشفى البشير الدكتور احمد قطيطات إن مستشفى البشير يعتبر المستشفى الاكبر والأم لمستشفيات وزارة الصحة وهو مستشفى تحويلي تعليمي يستقبل المرضى من كافة محافظات المملكة ويعتبر رافدا قويا للأطباء بالقطاعات المختلفة في المملكة.


وبين الدكتور قطيطات ان الادخالات لمستشفى البشير ارتفعت الى حوالي 68 الفا خلال عشرة اشهر من عام 2013 لتصبح 72 الف دخول عام 2015، وكذلك ارتفعت العمليات الجراحية من 20 الف عملية عام 2013 الى 21500 عملية جراحية عام 2015، نظرا لارتفاع طالبي الخدمة للعلاج فيه، بالإضافة كونه رافدا قويا للأطباء في القطاعات المختلفة في المملكة وكذلك لبعض الدول الشقيقة وبعض الدول الاوروبية.


وقال رئيس جمعية الجراحين الاردنية الدكتور مصطفى استيتية ان الجمعية بصدد تنظيم مؤتمر شرق اوسطي كبير في السنة القادمة لزراعة الاعضاء يضع الاردن على خارطة هذا النوع من الجراحات لطرح اية مشاكل او معوقات تتعلق في موضوع المداخلات الجراحية  والعمل على حلها وذلك بالتعاون والشراكة بأصحاب الخبرات من وزارة الصحة ونقابة الاطباء لما فيه مصلحة الاردن.


وبين رئيس اختصاص الجراحة في البشير الدكتور عبدالهادي بريزات في كلمته أن المؤتمر سيقدم محاضرات طبية لأطباء اردنيين متميزين بخبراتهم ويهدف الى زيادة المعرفة لدى الاطباء بمختلف مستوياتهم وسيناقش مواضيع متعددة مثل جراحة الحوادث والإصابات المتعددة وجراحة الكبد والبنكرياس والقنوات المرارية وزراعة الاعضاء وجراحة القولون والشرج والمستقيم وجراحة الاوعية الدموية ومعالجة القدم السكرية.


ويشارك في المؤتمر الذي يستمر 3 ايام اطباء من وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية والجامعات والقطاع الخاص ومركز الحسين للسرطان، ومختصون في جراحة العظام وهشاشتها والطب الطبيعي وامراض المفاصل والتأهيل والطب الرياضي والمفاصل والروماتيزم وجراحة الدماغ والاعصاب والاشعة والاطفال وتمريض وفنيين ومهن طبية مساندة.

أخبار ذات صلة

newsletter