Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
السفارة التركية في موسكو تتعرض لهجوم بالحجارة والبيض من قبل متظاهرين غاضبين | رؤيا الإخباري

السفارة التركية في موسكو تتعرض لهجوم بالحجارة والبيض من قبل متظاهرين غاضبين

عربي دولي
نشر: 2015-11-25 13:28 آخر تحديث: 2016-08-05 10:40
السفارة التركية في موسكو تتعرض لهجوم بالحجارة والبيض من قبل متظاهرين غاضبين
السفارة التركية في موسكو تتعرض لهجوم بالحجارة والبيض من قبل متظاهرين غاضبين

رؤيا - الاناضول - تعرضت السفارة التركية في موسكو لهجوم بالحجارة والبيض، من قبل متظاهرين غاضبين عقب تصريحات وزارة الدفاع الروسية حول الطائرة العسكرية".

يأتي ذلك بعد أقل من يوم على إعلان تركيا إسقاط طائرة مقاتلة روسية قالت إنها اخترقت مجالها الجوي، في الوقت الذي نفت فيه موسكو هذه الأنباء وأكدت أن الطائرة كانت تحلق داخل الأجواء السورية.

وصعدت موسكو وأنقرة الخلاف، حيث استدعت كل منهما القائم بالأعمال الروسي والتركي لإبلاغ الاحتجاج، كما طلبت تركيا عقد اجتماع عاجل لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وعزى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أسباب إسقاط تركيا لطائرته المقاتلة إلى أنه يحارب الإرهاب في سوريا، كما اتهم بشكل مباشر تركيا بدعم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وقال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو "حذرنا موسكو أكثر من مرة من اختراق المجال الجوي التركي"، مضيفًا " الطيران الروسي اخترق أجواء تركيا وتمّ الرد عليه".

وشدد رئيس الوزراء التركي على أنه "ليست لدينا أطماع بأراضي أي دولة أخرى، وعلى الجميع أن يدرك أنّ لتركيا حق الدفاع عن أمن أراضيها، لا سيما أننا نوّهنا بذلك مراراً"، قائلا: "لتركيا حق الدفاع عن أمن أراضيها، وإنّ الرد التركي على انتهاك أجوائها وأراضيها رغم التحذيرات المتكررة، حق قومي ودولي".

وقال رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف إن بعض المسؤولين الأتراك 'على علاقة مالية مباشرة' في تجارة النفط مع تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف ميدفيديف في تصريحات نقلتها وسائل إعلام روسية الأربعاء إن 'تصرفات تركيا توفر حماية فعلية لتنظيم الدولة الإسلامية. وهذا الأمر ليس مفاجئ، بالنسبة للمعلومات التي لدينا حول المصالح المالية الماشرة التي تربط بعض المسؤولين الأتراك بمنتجات النفط التي تنتجها شركات تحت سيطرة داعش'.

اعتبر رئيس الحكومة الروسية أن تركيا 'نسفت' العلاقات بينها وبين روسيا عندما هاجمت طائرة عسكرية روسية من طراز 'و-24' أثناء قيامها بالمهمة المتعلقة بمحاربة الإرهاب في الأراضي السورية.

ووفقا لرئيس الوزراء الروسي، تدرس موسكو إلغاء العديد من المشروعات الهامة مع تركيا وحظر الشركات التركية من السوق الروسي.

أخبار ذات صلة

newsletter