ابو حسان: انصاف وحماية المرأة لا يتم الا بسن التشريعات

الأردن
نشر: 2015-11-25 11:59 آخر تحديث: 2016-07-12 19:10
ابو حسان: انصاف وحماية المرأة لا يتم الا بسن التشريعات
ابو حسان: انصاف وحماية المرأة لا يتم الا بسن التشريعات

رؤيا - بترا - أكدت وزيرة التنمية الاجتماعية ريم ابو حسان ان وقف العنف ضد المرأة لا يتم إلا بتضافر الجهود وسن التشريعات التي تنصف المرأة وتحميها لدفعها إلى المشاركة في جميع نواحي الحياة.

وقالت ابو حسان في بيان صحفي صدر اليوم بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة الذي يصادف اليوم الاربعاء، ان الاردن يشارك الاسرة الدولية وكل القوى المؤمنة بقيم الحرية والمساواة بإحياء اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة كونه يعيد الانتباه إلى ممارسات العنف المستمرة بحق المرأة.

وأشارت ابو حسان الى أنه رغم الجهود المبذولة من قبل المنظمات والحركات النسائية؛ إلا نه ما تزال هناك بعض الأساليب العدوانية التي تطبق ضد المرأة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً ما يكلف الإنسانية ضرائب باهظة تتعلق بالأمن والاستقرار جراء اعتماد العنف وسيلة للتعامل مع المرأة كونها البيئة الأساسية الحاضنة لأجيال المستقبل.

وقالت ان الاردن تعامل مع 3385 حالة عنف ضد الاناث وفقا لإحصائيات مكاتب الخدمة الاجتماعية في ادارة حماية الاسرة.

ولفتت الوزيرة الى ان الاردن كان سباقا في حماية المرأة والدفاع عنها، وان دار الوفاق الاسري بعمان استقبلت منذ مطلع العام الحالي نحو 900 حالة لأردنيات وسوريات يرافقهن نحو 200 طفل، فيما استقبلت دار الوفاق الاسري نحو 33 حالة منذ شهر اذار الماضي.

واشارت الى ان الوزارة استطاعت دمج 22 فتاة تحتاج للحماية داخل اسرهن وتأهيل 56 فتاة مهنيا من المعنفات فضلا عن تنفيذ وتقديم برامج الارشاد الاسري لـ 375 من متلقيات خدمات دار الوفاق الاسري بعمان.

وبينت ابو حسان ان الوزارة افتتحت هذا العام دار ايواء لضحايا الاتجار بالبشر حيث استقبلت منذ شهر نيسان الماضي نحو 15 حالة.

وأوضحت ان الوزارة تشارك منظمات ومؤسسات المجتمع المدني كافة الخطط والبرامج التي تساند المرأة حيث اشتملت برامج الوزارة تعزيز الانتاجية والتي وجهت في الأساس الى المرأة لتكون عضوا منتجا في المجتمع حيث بلغ عدد المشاريع المقدمة لهذا العام نحو 178 مشروعا بقيمة اجمالية وصلت الى 440000 دينار بلغ عدد السيدات المستفيدات من البرنامج (الاسر المنتجة) نحو 610 نساء.

ونوهت الوزيرة ابو حسان الى ان الاردن يدفع ضريبة جراء ازدياد نسب العنف في المنطقة العربية نتيجة الحروب والصراعات؛ ولا ادل على ذلك من الحرب الدائرة في سورية التي تعرضت فيها النساء لكافة أنواع العنف على يد القوى المتصارعة واستغلالهن أبشع استغلال.

وأكدت ابو حسان ان النساء أبدين مقاومة كبيرة في محاولة لتحرير المرأة من الظلم الواقع عليها إيماناً منهن بإرادة المرأة وأثبتن أنهن قادرات على صنع التغيير وتركن بصمة في التطور والتغيير.

أخبار ذات صلة

newsletter