مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

تفاصيل أكبر عملية سطو في تاريخ انجلترا

تفاصيل أكبر عملية سطو في تاريخ انجلترا

نشر :  
منذ 8 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 8 سنوات|

رؤيا - إيلاف -  تُعد عملية السطو لسرقة مجوهرات من مستودع خزائن في حي هاتون غاردن أكبر سرقة في تاريخ القانون الانكليزي. وتُقدر قيمة ما سرق من المجوهرات والألماس عندما حفر اللصوص فتحة في جدار المستودع 14 مليون جنيه استرليني.

التخطيط في حانة

وجرى التخطيط لعملية السطو في حانة ونُفذت خلال عطلة عيد الفصح هذا العام في سوق هاتون غاردن للمجوهرات، كما كشفت إفادات الشهود خلال محاكمة المتهمين بالسرقة. ونفى ثلاثة متهمين التآمر لتنفيذ عملية سطو فيما نفى المتهم الرابع التآمر لإخفاء مسروقات أو نقلها.

وشاهد أعضاء هيئة المحلفين أفلامًا صورتها كاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة يظهر فيها المتهمون وهم يصلون في سيارة بيضاء أفرغوا منها أدوات ومعدات مختلفة وحقائب ودعامات معدنية وبراميل على عجلات.

واستمعوا إلى افادات جاء فيها أن اللصوص استخدموا أثناء وجودهم في مكان الحادث الأجهزة اللاسليكة للاتصال في ما بينهم فيما أبقوا هواتفهم الخلوية صامتة. وحين دخل اللصوص مبنى الخزائن استخدموا المصعد لدخول القبو حيث أبطلوا جهاز الإنذار وحفروا فتحة في الجدار.

وأفرغ اللصوص محتويات صناديق الودائع من المجوهرات والأحجار الكريمة.

أكبر سرقة في التاريخ

وقال المدعي العام فيليب ايفنز لهيئة المحلفين "ان هذه الجريمة أكبر سرقة في التاريخ القانوني الانكليزي"، كما نقلت بي بي سي. وأشار المدعي العام إلى أنّ ثلث المسروقات "في أحسن الأحوال" أُعيدت وغالبيتها أقل قيمة من المسروقات التي لم تُسترجع.

وحفر اللصوص فتحة عمقها 51 سم وارتفاعها 25 سم وعرضها 46 سم في جدار شركة خزائن الودائع. وهناك أدلة بأن البحث عن الأدوات المناسبة للعملية بدأ قبل اربع سنوات. وعُرضت على اعضاء هيئة المحلفين صور ثلاثية الأبعاد تكشف اضرارا اخرى الحقها اللصوص، بما في ذلك تحطيم ابواب والفلق المؤدي الى المصعد الذي استخدموه للنزول الى القبو.

واستغرق تنفيذ العملية يومي السبت والأحد وعاد اللصوص في 4 نيسان (أبريل) ومعهم معدات أخرى بعد أن كان نجاحهم جزئيا في الوصول الى هدفهم في 2 نيسان (أبريل).

وجاء في الإفادات التي سمعها المحلفون أن الأدلة التجريمية جُمعت من بيانات اتصالاتهم بالهاتف الخلوي والأرضي وأن اللصوص لم يتركوا أي أثر يمكن أن يقود التحقيقات الجنائية اليهم في مكان الجريمة.

وقال المدعي العام ايفنز ان التخطيط للعملية جرى خلال لقاءات كانت تُعقد مساء الجمعة في حانة شمال لندن. واستمعت المحكمة إلى افادات بأن براين ريدر البالغ من العمر 76 عاما هو زعيم العصابة وكان له دور كبير في تخطيط عملية السطو. وما زالت جلسات المحاكمة مستمرة.