اسرائيل تنفذ عمليات هدم وتهجير للمواطنين شرق القدس

عربي دولي
نشر: 2014-05-25 06:43 آخر تحديث: 2016-07-16 14:10
اسرائيل تنفذ عمليات هدم وتهجير للمواطنين شرق القدس
اسرائيل تنفذ عمليات هدم وتهجير للمواطنين شرق القدس

رؤيا - رصد - تواصل سلطات الاحتلال على ارض الواقع تنفيذ مخططها لفصل جنوب الضفة الغربية عن شمالها، وذلك من خلال هدم منازل وتهجير المواطنين في مناطق شرق القدس ضمن تنفيذ المخطط الاستيطاني المعروف ب E1 والقاضي بعزل القدس الشرقية عن محيطها الفلسطيني وشطر الضفة الى قسمين.

وفي ذلك الاتجاه، قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة "اوتشا"، إن السلطات الإسرائيلية نفذت في 19 من أيار الجاري، موجة من عمليات الهدم في ست مناطق سكانية في المنطقة "ج" في تلال القدس الشرقية في منطقة المخطط الاستيطاني "E1″ وحولها.

واوضح تقرير "اوتشا"، السبت بان عمليات الهدم طالت 13 مبنى بحجة عدم حصولها على تصاريح للبناء، ما أدى إلى تهجير 37 شخصا من بينهم 23 طفلا وتضرر 50 آخرين بشكل أو بآخر، وتضمنت المباني المستهدفة أربعة مبان سكنية ومطبخا خارجيا ووحدة تخزين للأعلاف وخيمة لاستقبال الضيوف وثلاثة مراحيض متنقلة وثلاثة حظائر للماشية، أربعة من هذه المباني مولتها جهات مانحة.

وأشار "اوتشا" إلى انه "تم تحديد هذه المنطقة التي تتضمن 18 تجمعا سكنيا "2,800 شخص" كأولوية لتنفيذ مخطط إسرائيلي رسمي لترحيل معظم التجمعات الواقعة في أنحاء المنطقة "ج" إلى عدد محدود من المواقع"،

وقال: وتم تخصيص معظم هذه المنطقة لتوسيع المستوطنات الإسرائيلية ومن بينها مخطط E1، بالإضافة إلى أنه من المخطط أن يحيط جدار مستوطنة معاليه أدوميم بهذه المنطقة أيضا.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أعرب سابقا عن قلقه من أنّ تطبيق عمليات "الترحيل" هذه قد يمثل عمليات ترحيل قسري تتعارض مع القانون الدولي.

ويعتبر مشروع "E1″ من أكبر المشروعات الاستيطانية في الضفة الغربية، ومن شأن تنفيذه يتم تقسيم الضفة الغربية إلى قسمين وعزل القدس الشرقية نهائيا عن الضفة الغربية.

وقال "اوتشا": خلال هذا الأسبوع، فككت القوات الإسرائيلية في 18 أيار، وصادرت ثلاث خيام سكنية مولتها جهات مانحة بالإضافة إلى خلاطة إسمنت في تجمعّ تل الخشبة البدوي في نابلس، ما أدى إلى تهجير 27 شخصا، من بينهم 18 طفلا، للمرة الثالثة خلال ثلاثة أسابيع.

وأضاف، وتم تقديم هذه الخيام استجابة لعمليات الهدم التي نفذت الأسبوع الماضي، بالإضافة إلى ذلك أصدرت السلطات الإسرائيلية عددا من أوامر وقف البناء هذا الأسبوع في التجمعّ ذاته بالإضافة إلى 15 مبنى سكنيا، ثمانية منها مولتها جهات مانحة دولية، وثماني حظائر للماشية في خربة غوين الفوقا "الخليل".

أخبار ذات صلة

newsletter