وزارة الاتصالات : توجه لإصدار 3 ملايين بطاقة ذكية في الأشهر الثمانية الأولى من 2016

محليات
نشر: 2015-11-22 23:09 آخر تحديث: 2016-08-03 14:50
وزارة الاتصالات : توجه لإصدار 3 ملايين بطاقة ذكية في الأشهر الثمانية الأولى من 2016
وزارة الاتصالات : توجه لإصدار 3 ملايين بطاقة ذكية في الأشهر الثمانية الأولى من 2016

رؤيا - الرأي - أعلن أمين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس نادر الذنيبات، عن توجه حكومي لإصدار 3 ملايين بطاقة ذكية في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2016 .


وأضاف الذنيبات في تصريح لصحيفة «الرأي» أن البطاقة الذكية تنطوي على فوائد عديدة، منها دفع عجلة الحركة الاقتصادية الوطنية بالنظر إلى دورها المعزز لعملية التجارة الإلكترونية، ذلك أنها ستشتمل على خدمة التوقيع الإلكتروني والتي تعتبر عاملا جوهريا في التجارة الإلكترونية.

ولفت الذنيبات إلى أن أتمتة القطاع الصحي من شأنها أن تعزز من حجم الفائدة التي تقدمها البطاقة الذكية للمواطن، ذلك أنها ستتضمن معلومات صحية خاصة بحامل البطاقة، فضلا عن إمكانية إضافة أي تطبيقات إلكترونية إليها يتم إنشاؤها بهدف تسهيل منح الخدمات الحكومية للمواطن.

وأكد الذنيبات على أن البطاقة الذكية تعد جزءا هاما من البنية التحتية في الشق التقني الذي يعتزم الأردن الارتقاء به، مشيرا في الشأن ذاته إلى العنصر الخاص بعامل الأمان الذي تتمتع به البطاقة الذكية.


ومن الجدير بالذكر، فإن مجلس الوزراء قرر في جلسة عقدت برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في وقت سابق من الأسبوع الماضي الموافقة على السير في إجراءات مشروع بطاقات الأحوال المدنية الذكية.


ونوه الذنيبات إلى أنه في الوقت الذي تم إقرار اللجنة التوجيهية لبرنامج الحكومة الإلكترونية في مطلع الأسبوع الجاري إطلاق عدد من الخدمات الحكومية الإلكترونية المكتملة، فإن من المزمع أن يصل عدد الخدمات الإلكترونية المكتملة المقدمة للمواطنين إلى 18 خدمة في نهاية العام الحالي، وحوالي الـ 100 خدمة في العام 2016.

يشار إلى أن الخدمات الإلكترونية المكتملة التي أقرت اللجنة التوجيهية إطلاقها تتمثل في خدمات تقدمها كل من أمانة عمان الكبرى، ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات، إضافة إلى وزارة العدل.

أخبار ذات صلة