نسبة الفاقد بكهرباء الطفيلة ترتفع إلى 20%

اقتصاد
نشر: 2015-11-22 14:32 آخر تحديث: 2016-07-12 20:20
نسبة الفاقد بكهرباء الطفيلة ترتفع إلى 20%
نسبة الفاقد بكهرباء الطفيلة ترتفع إلى 20%

رؤيا - بترا - ارتفعت نسبة الفقد الكهربائي في محافظة الطفيلة خلال الشتاء الحالي لنسبة 20 بالمئة، تشابه نسبة العام الماضي، جراء بعض الاعتداءات على الشبكات الكهربائية لاستجرار التيار الكهربائي لغايات التدفئة، وفق المدير التنفيذي لكهرباء الطفيلة المهندس خالد الزيدانيين.

وقال الزيدانيين، ان حالات الاعتداء على شبكة الكهرباء للحصول على التدفئة سواء لتشغيل المكيفات او المدافئ الكهربائية يرتفع سنويا في الشتاء، في وقت يشكل فيه استجرار التيار الكهربائي خطورة على مستخدميها سواء الاستجرار من الشبكات الكهربائية بشكل مباشر، او العبث بالعدادات بإزالة الاختام وادخال اجسام غريبة تعيق عمل العداد بدورانه الطبيعي.

ودعا المشتركين إلى عدم العبث بشبكات الكهرباء بطرق غير مشروعة، وبما لا يرفع من نسب الفقد الكهربائي.

واشار الى حملات تفتيشية يومية تنفذها فرق ادارة كهرباء الطفيلة بمرافقة ضابطة عدلية يتم عبرها تحويل أي مواطن يعبث بالتيار الكهربائي مباشرة الى المحكمة المختصة وتغريمه مبالغ طائلة، في وقت يتسبب فيه الاستجرار بزيادة الأحمال على الشبكة، ما يجعل التيار ضعيفا عن بقية المشتركين، وارهاق الكوادر الفنية المخصصة لإصلاح الأعطال.

ولفت الى أن عمليات المراقبة والتفتيش على العدادات وعلى حالات العبث تأخذ جهودا مضنية نتيجة استحداث أساليب متنوعة في الحصول على التيار الكهربائي من قبل العابثين، بينما يستخدم البعض أسلاكا ذات أقطار غير ملائمة لعملية الاستجرار وبطرق خطيرة، والتي تكون بشكل مباشر من الشبكة دون وجود قواطع تحكم، إذ يمكن أن تحدث تماسا أو صعقة كهربائية، لا يمكن السيطرة عليها وتكون مدعاة لحدوث أخطار كبيرة.

وحول عمليات رصد الفاقد الكهربائي اوضح المهندس الزيدانيين انه في حال تضاعفت كميات الاستهلاك عن المعدل الطبيعي فإنه يتم البحث عن أسبابها، من خلال حساب معدلات الاستهلاك التي ترصدها المحولات ومن ثم البحث في الحي أو التجمع السكني، للتوصل إلى مصدر البعث أو الاعتداء.

وتابع ان عمليات المراقبة والتفتيش تطال مختلف التجمعات السكانية التي تضم نحو 22 ألف مشترك، في وقت تنتشر فيه اكثر من 300 محطة تحويل منتشرة على تلك المناطق، حيث زودت بعدادات رئيسة تحسب كميات الاستهلاك الشهري واليومي ويتم رصد بشكل دوي وعلى مدار الساعة، مشيرا ان التدفئة من خلال التيار الكهربائي يجب ان لا تكون الاستخدام الرئيس في عملية التدفئة نظرا لارتفاع فاتورة الكهرباء للشرائح المرتفعة.

أخبار ذات صلة

newsletter