مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

هيئة الاستثمار تناقش اقامة مشروعات زراعية استثمارية بمعان

هيئة الاستثمار تناقش اقامة مشروعات زراعية استثمارية بمعان

نشر :  
منذ 8 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 8 سنوات|

رؤيا - بترا - ناقش رئيس هيئة الاستثمار الدكتور منتصر العقلة مع وفد رسمي صيني برئاسة ممثل وزير الزراعة الصيني في مقاطعة نيغيشيا وانغ دينيو، سبل جلب وتعزيز الاستثمارات الصينية في محافظة معان خصوصا في مجالات الاستثمار الزراعي.



وأكد العقلة في تصريح لـ (بترا) اليوم السبت أهمية تفعيل التعاون في المجال الزراعي بين الجانبين في ضوء مذكرة التفاهم الموقّعة بينهما خلال الزيارة الملكية الاخيرة الى الصين، اضافة الى تعميق سبل الاستفادة من الخبرات الصينية المتميزة في مجال نقل التقنيات الحديثة في القطاع الزراعي، وامكانية دخول مذكرة التفاهم حيز النفاذ في البلدين الصديقين، لتفعيل التعاون في المجالات الزراعية المختلفة.



وبين ان الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها ما هي الا بداية، حيث سيتم متابعتها وتطبيقها وفق الرؤية الملكية لمواصلة الطريق في مجال جذب الاستثمارات الصينية، مشيرا الى اهتمام المستثمرين الصينيين في الدخول للسوق الاردنية والذي ظهر خلال المشاركة الاردنية في المعرض.


ودعا العقلة المستثمرين الصينيين للخروج عن الاسلوب التقليدي في التعامل مع الاسواق العربية كأسواق مستهلكة والتوجه نحو البحث عن اماكن تمكنهم من تسويق منتوجاتهم بسهولة والوصول بها الى اسواق اكثر وبخاصة السوقين الاميركي والاوروبي حيث ان الكثيرين منهم مهتمون بالفرصة المتاحة من خلال رؤية "طريق الحرير" ومن خلال ما يقدمه صندوق دعم طريق الحرير لهم من تسهيلات تمكنهم من الاستثمار في الاردن.


وبحث الجانبان التسهيلات الحكومية الممكنة للمشروع الريادي المزمع تنفيذه لزراعة وإنتاج البطاطا في مناطق المحمدية، بالتعاون مع الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية، وتسهيل استيراد تقاوي البطاطا والرسوم الجمركية المفروضة على الآليات والمعدات الزراعية اللازمة للمشروع.



وأكد العقلة حرص الهيئة على تبادل الخبرات والاستفادة من التجربة الصينية بنقل التكنولوجيا، واستعدادها لتذليل العقبات ،إضافة الى تزويد الجانب الصيني بالتعليمات والاشتراكات.

يذكر ان هيئة الاستثمار شاركت في أعمال معرض "الصين والدول العربية لعام 2015" الذي أقيم في مركز التجارة الدولية للمسلمين الصينيين في مدينة ينتشوان عاصمة مقاطعة نينغشيا الصينية (ذاتية الحكم) في ايلول الماضي.