مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

لقاء يبحث آخر المستجدات على انبوب نفط البصرة -العقبة

لقاء يبحث آخر المستجدات على انبوب نفط البصرة -العقبة

نشر :  
منذ 8 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 8 سنوات|

 رؤيا - بترا - بحث وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي مع  مجلس ادارة مجلس الاعمال العراقي في عمان اخر المستجدات حول انبوب نفط البصرة –العقبة خاصة مساره الجديد. 

 

واكد الوزير في بيان صحافي اصدره المجلس الثلاثاء الحرص على تعزيز دعم القطاع الخاص لتنفيذ مشاريع الوزارة، ومنها الأنبوب الاستراتيجي في جزئه الاستثماري. 

 

وقال ان الاردن والعراق ومصر اتفقت على خط مواز يبدا من البصرة ومنها الى حديثة ويمر بالقرب من الحدود السعودية الى مدينة الزرقاء ومنها الى العقبة ليتصل بمصر لاحقا.


وكانت الحكومة العراقية اقرت مسارا اضافيا لتنفيذ المشروع يحاذي الحدود السعودية وزودت المشروع بميزات اضافية ابرزها تقصير مسافة الخط الناقل ما يخفض تكلفته الذي يشكل احد روافع العمل العربي المشترك.  يذكر ان  الاردن والعراق ومصر، وقعت الاحد الماضي بعمان مذكرة تفاهم لدعم التعاون بين البلدان الثلاثة بمجالات البترول والغاز الطبيعي من خلال خط انبوب النفط (البصرة-العقبة).


 وابدى رئيس المجلس الدكتور ماجد الساعدي، بحضور مدير عام شركة المشاريع النفطية التابعة لوزارة النفط العراقية المهندسة نهاد موسى  رغبة واستعداد شركات المجلس للاستثمار في انبوب النفط العراقي – الاردني(البصرة- العقبة) ومشاريع وزارة النفط العراقية المختلفة.


واوضح الساعدي ان مجلس الأعمال العراقي قد رعى ودعم قيام هذا المشروع الحيوي منذ عام 2006 ، لقناعته بأهميته الاستراتيجية للعراق والأردن لدعم اقتصاد البلدين بشكل كبير ومؤثر.


واقترح نائب الرئيس وامين السر بالمجلس  سعد ناجي ان يتم تبنًي خطة صندوق النقد الدولي الطارئة التي وضعها الصندوق لدعم الاقتصاد العراقي في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يواجهها.