برنامج تدريب مجاني لأبناء المنتفعين من المعونة

هنا وهناك
نشر: 2014-05-22 19:05 آخر تحديث: 2016-06-26 15:22
برنامج تدريب مجاني لأبناء المنتفعين من المعونة
برنامج تدريب مجاني لأبناء المنتفعين من المعونة

رؤيا - الراي -  دعت مدير عام صندوق المعونة الوطنية بسمة اسحاقات ، ابناء الاسر المستفيدة من المعونة الوطنية للافادة من برنامج التدريب المهني الذي ينفذه الصندوق بالتعاون مع مؤسسة التدريب المهني.
واكدت خلال افتتاحها امس المبنى الجديد لمكتب الصندوق في الشونة الشمالية، أهمية تعاون الجميع مع الصندوق في انجاح البرامج التدريبية لأبناء الاسر المتلقية للمعونة وتوجيه ابناء تلك الاسر الى الالتحاق بالتدريب التقني والمهني.

واوضحت ان الصندوق يتحمل كامل التكاليف مع صرف 40 دينارا شهريا لكل متدرب خلال فترة التدريب بهدف تشغيل ابناء المنتفعين وتمكينهم من الاعتماد على انفسهم وتحسين اوضاع اسرهم، مشيرة الى التزام الصندوق بدفع تكاليف اشتراك الضمان الاجتماعي للملتحقين بالعمل من ابناء تلك الاسر ولمدة عامين.

ولفتت اسحاقات ، الى ان موازنة الصندوق للعام الحالي تقارب 100 مليون دينار لا تحدد عددا معينا من المعونات لكل منطقة، وانما تتعامل مع المحتاج للمعونة كونه محتاجا بعيدا عن منطقة سكناه.

واعلنت تخصيص معونات شهرية جديدة خلال العام الحالي لــ 3500 اسرة، مضيفة ان الصندوق يصرف شهريا معونات لــ 90 الف اسرة منها اربعة آلاف أسرة في لواء الاغوار الشمالية تتسلم 273 الف دينار شهريا. 

وأوضحت آليات التقليص المتبعة لراتب المعونة حسب القانون والتي تقتطع نسبة 25 بالمئة من مخصصات الاسرة الشهرية التي يلتحق احد ابنائها بالعمل وفي حالة تلقي الاسرة للحد الادنى من المعونة توقف المعونة عن تلك الاسرة. 

وعرضت لآليات ايقاف المعونة عن الاسر التي تتحسن ظروفها المعيشية مشيرة الى ان الايقاف يأتي بناء على مسوحات سنوية للصندوق على الاسر المنتفعة، مبينة بأن تعليق المعونة يكون ناجما عن تأخر رب الاسرة المنتفعة بتجديد التقارير الطبية. 

من جهتها اشارت النائب فاطمة ابو عبطة الى ان مجلس النواب وضع في اولوياته اعادة النظر بالتشريعات الناظمة لتخصيص المعونات الوطنية الشهرية داعية الى تبسيط الاجراءات لمراجعي الصندوق كونهم أصحاب حاجات والتوقف عن الايقاف المفاجئ للمعونات.

وابدى رئيس بلدية معاذ بن جبل علي الدلكي استعداد البلدية توفير مركبات للباحثين الاجتماعيين في مكاتب الصندوق باللواء لتسريع اجراءات الدراسات الاجتماعية وتخصيص المعونات لطالبيها باعتتبار المنطقة من احدى جيوب الفقر في المملكة وتتسم باتساع رقعتها الجغرافية وعدد سكانها .

أخبار ذات صلة

newsletter