Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اللجنة التوجيهية لمسح عمل الأطفال تؤكد أهمية دراسة الظاهرة لإيجاد الحلول اللازمة | رؤيا الإخباري

اللجنة التوجيهية لمسح عمل الأطفال تؤكد أهمية دراسة الظاهرة لإيجاد الحلول اللازمة

الأردن
نشر: 2015-11-14 14:31 آخر تحديث: 2016-08-07 10:30
اللجنة التوجيهية لمسح عمل الأطفال تؤكد أهمية دراسة الظاهرة لإيجاد الحلول اللازمة
اللجنة التوجيهية لمسح عمل الأطفال تؤكد أهمية دراسة الظاهرة لإيجاد الحلول اللازمة

رؤيا - اسامة العدوان - أجمع أعضاء اللجنة التوجيهية للمسح الوطني الشامل لعمل الأطفال، على أهمية إجراء دراسة تشخيصية شاملة لواقع المشكلة، تمهيدا للمباشرة في سن القوانين والتشريعات والقرارات التنفيذية اللازمة للحد من تنامي هذه الظاهرة بالتعاون ما بين وزارة العمل وكافة الشركاء المعنيين.

جاء ذلك خلال الاجتماع الأول للجنة، والذي انعقد في مبنى وزارة العمل برئاسة أمين عام الوزارة حمادة أبونجمة، ومدير عام دائرة الإحصاءات العامة قاسم الزعبي، وعضوية ممثلي كل من:  وزارة الداخلية، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة التنمية الاجتماعية، والمجلس الوطني لشؤون الأسرة، وغرفة صناعة الأردن، واتحاد نقابات العمال، ومركز الدراسات الاستراتيجي، ومنظمة العمل الدولية.

وأكد أمين عام وزارة العمل حمادة أبو نجمة خلال الاجتماع على أهمية إجراء هذه الدراسة، لبيان وجمع وتحليل المعلومات والبيانات المتعلقة بعمل الأطفال، تمهيدا للمباشرة في التصدي لهذه الظاهرة، التي تنامت نسبيا متأثرة بأزمة اللجوء السوري، والهجرات القسرية المتتالية إلى الأردن.

وأضاف أبو نجمة "إن عمالة الأطفال دون السن القانوني، هي ذات أثر سلبي على سلامة الطفل البدنية والنفسية والاجتماعية، وتحول دون إكماله لتعليمه، الأمر الذي يتطلب تضافر الجهود الوطنية والدولية الرسمية والأهلية والتطوعية، لمواجهة هذه المشكلة والتعامل مع آثارها ونتائجها على الطفل و أسرته". مؤكدا استعداد الوزارة لتقديم كافة أوجه الدعم اللازمة لإجراء المسح والدراسة التي لابد من توفرها، في حال أردنا إيجاد الحلول الجذرية للمشكلة.

من جانبه أكد مدير عام دائرة الإحصاءات العامة قاسم الزعبي، على أهمية إجراء الدراسة بالنسبة لكافة صناع القرار وجميع المؤسسات ذات العلاقة، نظرا لانعكاسها المباشر في سن السياسات الكفيلة بتقليص الظاهرة إلى أدنى مستوياتها، وبما يتناسب مع المرتبة المتقدمة للأردن في مجال حقوق الإنسان.

وقدم الدكتور موسى اشتيوي خلال الاجتماع عرضا عن المشروع المشترك بين مركز الدراسات الاستراتيجي، ومنظمة العمل الدولية (نحو أردن خال من عمل الأطفال)، والذي سيجري مسح الظاهرة من خلاله.

مبينا ان من أهداف المسح الوطني، توفير بيانات شاملة ودقيقة حول عمل الأطفال في عمر 5 إلى 17 عاما. وقال اشتيوي انه سيتم استهداف 20000 أسرة ضمن عينة البحث التي ستشمل 1667 موقعا.

وعرض اشتيوي خطة عمل المشروع (الجدول الزمني لتنفيذ المسح) وقال انه تم تشكيل اللجنة الفنية من خلال مركز الدراسات الاستراتيجي وجرى إعداد استمارة المسح والية العمل.

وناقش أعضاء اللجنة الاستمارة المذكورة، وتمت إضافة الملاحظات العلمية والعملية اللازمة لتطويرها، قبيل توزيعها على العينة المستهدفة.

أخبار ذات صلة

newsletter