البرلمان اللبناني يفشل للمرة الخامسة في انتخاب رئيس جديد للبلاد

عربي دولي
نشر: 2014-05-22 12:37 آخر تحديث: 2016-07-05 21:30
البرلمان اللبناني يفشل للمرة الخامسة في انتخاب رئيس جديد للبلاد
البرلمان اللبناني يفشل للمرة الخامسة في انتخاب رئيس جديد للبلاد

رؤيا – وكالات- أعلن رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري اليوم الخميس رفع جلسة انتخاب خلف لرئيس الجمهورية الحالي ميشال سليمان الذي تنتهي ولايته في 25 أيار الجاري، لعدم اكتمال النصاب الدستوري وذلك للمرة الخامسة على التوالي، فيما رأى عدد من النواب ان البلاد متجهة نحو فراغ رئاسي لن ينعكس سلبا على الوضع الامني.

وأبقى بري جلسات المجلس النيابي مفتوحة حتى انتخاب رئيس جديد بعد فشل جلسة اليوم التي حضرها 73 نائباً من أصل 86 يتوجب حضورهم لاكتمال النصاب الدستوري.

 وعلى الرغم من أن الدستور ينص على نقل صلاحيات رئيس الجمهورية بالوكالة الى الحكومة في حال عدم انتخاب رئيس ضمن المهل الدستورية، فإن القوى المسيحية في البلاد سواء تلك المنضوية في تحالف "8 آذار" الداعم للنظام السوري او "14 آذار" المناصر للثورة السورية، ترفض استمرار عمل السلطات الدستورية بشكل طبيعي في ظل فراغ في منصب رئيس الدولة المسيحي.

وفي هذا الاطار، استبعد عدد من النواب تحدثت اليهم "الاناضول" انتخاب رئيس جديد قبل انتهاء ولاية سليمان، لكنهم طمأنوا الى ان ذلك لن ينعكس سلباً على الوضع الامني في البلاد.

واستبعد النائب المستقل ضمن قوى "14 آذار" بطرس حرب انتخاب رئيس قبل يوم الاحد المقبل لأن الظروف التي حالت دون انعقاد جلسة اليوم "لن تتغير" حتى ذلك الحين، مصراً في الوقت نفسه على ان "المساعي في هذا الاطار يجب ان لا تتوقف".

ورأى حرب أن ما يشهده لبنان "أزمة سياسية لن تؤثر على الوضعين الاقتصادي والامني".

وأوضح أنه "حتى الآن ليس من المطروح بعد مقاطعة" النواب المسيحيين للمؤسسات الدستورية.

أخبار ذات صلة

newsletter