Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تشيلي ترصد الثقوب السوداء بالتلسكوب | رؤيا الإخباري

تشيلي ترصد الثقوب السوداء بالتلسكوب

هنا وهناك
نشر: 2015-11-13 10:12 آخر تحديث: 2016-08-01 04:10
تشيلي ترصد الثقوب السوداء بالتلسكوب
تشيلي ترصد الثقوب السوداء بالتلسكوب

رؤيا – وكالات - وضعت رئيسة تشيلي ميشيل باشيليت حجر الأساس في منطقة على قمة جبال الأنديز، إيذانا ببدء الأعمال الإنشائية لواحد من أكبر التلسكوبات تطورا في العالم، وسيكون بمقدور التلسكوب رصد الثقوب السوداء ومراقبة كواكب المجرات الأخرى بدقة متناهية.

ومن المقرر انتهاء العمل في تلسكوب ماجلان العظيم بحلول عام،2024 وستكون قوته أكبر بواقع 10 مرات من تلسكوب هابل الشهير، وفق ما ذكرت وكالة "رويترز".

ويقول الخبراء إنه سيكون بإمكان التلسكوب الجديد رصد الثقوب السوداء في الفضاء السحيق علاوة على مراقبة كواكب المجموعات النجمية الأخرى بدقة متناهية.

ومن بين الظواهر الفلكية التي سيرصدها التلسكوب المادة المعتمة الغامضة التي يعتقد أنها تمثل 96% من مادة الكون وهو تعبير أطلق علي مادة افتراضية لا يمكن قياسها إلا من خلال تأثيرات الجاذبية الخاصة بها، والتي بدونها لا تستقيم حسابيا العديد من نماذج تفسير الانفجار العظيم وحركة المجرات.

 

ويقول علماء الفلك إن مثل هذه التقنية ستساعد الإنسان على التعرف على كيفية نشوء الكون، وما إذا كانت الكواكب التي تبعد عنا مئات السنوات الضوئية تمتلك مقومات الحياة عليها.

 

وقالت رئيسة تشيلي في موقع إنشاء التلسكوب بمرصد على قمة الجبل البالغة 2500 متر "بالإستعانة بهذه الإمكانات العلمية لا توجد حدود للاحتمالات المتاحة. إنها تفتح الباب على مصراعيه أمام فهم الكون".

 

وتشارك في هذا المشروع المقام في صحراء أتاكاما ذات الطقس الجاف مؤسسات من الولايات المتحدة وتشيلي وكوريا الجنوبية والبرازيل وأستراليا فيما يعتمد التلسكوب على سبع عدسات قطر الواحدة منها 8.5 متر.

 

أخبار ذات صلة

newsletter