رئيس الوزراء يلتقي الرئيس القبرصي

الأردن
نشر: 2015-11-11 18:40 آخر تحديث: 2016-07-28 14:00
رئيس الوزراء يلتقي الرئيس القبرصي
رئيس الوزراء يلتقي الرئيس القبرصي

رؤيا - بترا - التقى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في دار رئاسة الوزراء مساء اليوم الرئيس القبرصي نيكوس انستاسيادس في اجتماع جرى خلاله بحث اوجه تعزيز العلاقات الثنائية وتطورات الاوضاع في المنطقة سيما القضبة الفلسطينية والازمة السورية .

ورحب رئيس الوزراء خلال اللقاء الذي حضره عدد من الوزراء والمسؤولين في البلدين بزيارة الرئيس القبرصي الى المملكة مؤكدا الرغبة في زيادة التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحة والطاقة .

واشار بهذا الصدد الى امكانية زيادة تعاون البلدين في مجال الطاقة خاصة في ظل الاكتشافات والاحتياطات الكبيرة لدى قبرص من الغاز الطبيعي فضلا عن امكاينة تعاون البلدين في استقطاب افواج سياحية من دولة ثالثة .

واكد رئيس الوزراء ان الاردن وقبرص لديهما العديد من القواسم المشتركة ويمتلكان نفس الرؤى والتوجهات تجاه القضية الفلسطينية والازمة السورية والحرب على الارهاب .

وقال ان البلدين اللذين يمتازان بالاعتدال والديمقراطية يستطيعان ثنائيا او من خلال تعاون اقليمي ان يسهما في تعزيز الامن والاستقرار في المنطقة .

من جهته اكد الرئيس القبرصي ان هذه الزيارة تشكل دليلا على عزمنا المشترك على تعزيز العلاقات الثنائية وتعاون قوي لما فيه مصلحة البلدين وقال " نريد علاقة قوية مع اصدقاء قديمين " .

كما اكد اهتمام قبرص بالعمل على تحقيق الامن والاستقرار " لجيراننا في المنطقة " .

واعرب عن تقديره لعزم الاردن افتتاح سفارة اردنية في نيقوسيا العام القادم مؤكدا انها تعد خطوة على طريق رعاية ودعم مصالح البلدين الصديقين .

وحضر اللقاء عن الجانب الاردني وزراء المياه والري الدكتور حازم الناصر رئيس بعثة الشرف المرافقة ووزير الدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني ووزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكه والسفير الاردني في اليونان / المعتمد وغير المقيم في قبرص فواز العيطان وحضره من الجانب القبرصي اعضاء الوفد المرافق .

وقال رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس القبرصي ان برنامج عمل الرئيس القبرصي كان مزدحما لهذا اليوم حيث عقد لقاء مع جلالة الملك عبدالله الثاني تناول العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والازمة السورية .

واضاف كما ناقشنا المجالات التي يمكن زيادة التعاون المشترك فيها لا سيما في قطاعات السياحة والتبادلات التجارية والثقافية والطاقة لافتا الى انه يمكن العمل من خلال تعاون اقليمي في هذا المجال خاصة في ظل الاكتشافات الكبيرة من الغاز الطبيعي.

واكد النسور ان هناك العديد من اوجه التشابه في مواقف البلدين تجاه العديد من القضايا الاقليمية وقال " لدينا اتفاق على كل صعيد " .

كما اكد ان الحكومتين الاردنية والقبرصية ستعملان وبتوجيات من جلالة الملك والرئيس القبرصي على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال مباحثات الزعيمين على صعيد تطوير العلاقات الثنائية والتعاون المشترك .

من جهته اعرب الرئيس القبرصي عن شكره وتقديره لجلالة الملك على هذه الدعوة لزيارة الاردن لافتا الى انه تم خلال اللقاءات التي عقدها مع جلالته ومع رئيس الوزراء التاكيد على الرغبة المشتركة في زيادة التعاون والصداقة بين البلدين .

وقال هناك امكانات كبيرة متوفرة لزيادة التعاون على المستوى الثنائي او من خلال التعاون متعدد الاطراف.

واكد ترحيبه بافتتاح سفارة اردنية في قبرص خلال الام 2016 مؤكدا انها تمثل فصلا جديدا في علاقات البلدين.

ووجه الرئيس القبرصي الدعوة الى الوزراء والمسؤولين في البلدين لتكثيف اللقاءات واستكشاف فرص ومجالات التعاون بين البلدين .

وقال تحدثنا عن التعاون في مجالات الطاقة لافتا الى ان الاكتشافات الجديدة للغاز الطبيعي في قبرص تفتح افاقا اوسع لتعاون مشترك والبناء على مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في العام 2014 في مجالات الطاقة .

واكد ان الاردن يمثل صوت الاعتدال في المنطقة ويلعب دورا مهما في الاقليم والعالم وفي الحرب على الارهاب .

كما اكد ان قبرص ستواصل دعمها لمصالح الاردن من خلال الاتحاد الاوروبي .

وفي رده على سؤال اكد رئيس الوزراء ان الرئيس القبرصي حرص على تفهم ظروف الاردن وادراك مدى اثر الازمة السورية على الاردن .

ولفت الى ان الاردن استقبل 4ر1 مليون سوري حوالي نصفهم كانوا متواجدين قبل الازمة السورية التي تحول دون عودتهم الى بلادهم اضافة الى لاجئين وضيوف من عدة دول .

واشار الى الضغوطات والاثر الذي تتركه ازمة اللجوء الانساني على الاردن في ظل قلة الموارد وبشكل خاص على التعليم والصحة والخدمات .

وقال ان جلالة الملك يمثل صوت الاعتدال في المنطقة والعالم ونامل بان يكون دورنا موضع تقدير من جميع الجهات .

من جهته اعرب الرئيس القبرصي عن ثقته بان تكون قضايا الطاقة في المنطقة وفي ظل الاكتشافات الكبيرة للطاقة مصدرا للاستقرار لدول وشعوب المنطقة .

وقد اقام رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور مادبة عشاء مساء اليوم تكريما للرئيس القبرصي والوفد المرافق حضرها رئيس مجلس الاعيان ورئيس مجلس النواب ورئيس المجلس القضائي وعدد من الوزراء والمسؤولين .

أخبار ذات صلة

newsletter