الجبير : الحل في سوريا برحيل اللأسد

عربي دولي
نشر: 2015-11-11 16:14 آخر تحديث: 2016-07-22 20:50
الجبير : الحل في سوريا برحيل اللأسد
الجبير : الحل في سوريا برحيل اللأسد

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن الحل في سوريا هو "برحيل الأسد"، مؤكداً في الوقت ذاته على دعم بلاده للحل السياسي في اليمن.


جاء ذلك في تصريح خاص أدلى به للأناضول، على هامش مشاركته في مؤتمر القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، التي اُختتمت اليوم الأربعاء، في العاصمة السعودية الرياض، بمشاركة رؤساء دول وحكومات.


وعلى صعيد الوضع في اليمن، أكد الوزير السعودي على دعم بلاده للحل السياسي في هذا البلد الجار.
وقال إن السعودية تشجع  دور المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، مرحباً في الوقت ذاته بقبول الأطراف اليمنية بالحوار (المرتقب انطلاقه في جنيف خلال الشهر الجاري)، تحت رعاية الأمم المتحدة وفق قرار مجلس الأمن الدولي 2216.


ومنذ 26ذار الماضي يواصل التحالف العربي بقيادة السعودية، قصف مواقع تابعة لجماعة الحوثي، وقوات موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، المتحالف مع الجماعة، ضمن عملية أسماها "عاصفة الحزم" استجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي، بالتدخل عسكرياً لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان الميليشيات الحوثية"، قبل أن يعقبها في 21 نيسان بعملية أخرى أطلق عليها اسم "إعادة الأمل"، قال إن من أهدافها شقًا سياسيًا يتعلق باستئناف العملية السياسية في اليمن، بجانب التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للحوثيين، وعدم تمكينهم من استخدام الأسلحة من خلال غارات جوية.


وفي رده على سؤال حول علاقة بلاده بمصر، وصفها الجبير بأنها "ممتازة وتاريخية"، نافياً وجود أية "توترات بين البلدين".

أخبار ذات صلة

newsletter