شركة أسترالية تلغي صفقة شراء الغاز الإسرائيلي بسبب الأردن ومصر

اقتصاد
نشر: 2014-05-21 11:59 آخر تحديث: 2016-08-07 08:40
شركة أسترالية تلغي صفقة شراء الغاز الإسرائيلي بسبب الأردن ومصر
شركة أسترالية تلغي صفقة شراء الغاز الإسرائيلي بسبب الأردن ومصر
المصدر المصدر

رؤيا – رصد - ذكرت مواقع عبرية اليوم أن كبرى شركات الغاز الأسترالية "وودسايد" أعلنت أنها ألغت وبشكل نهائي الصفقة العملاقة لشراء ربع مخزون الغاز الإسرائيلي "لفياتان" في مياه البحر المتوسط والتي تحوي حسب التقديرات على 453 مليار متر مكعب من الغاز. ويحوي "لفياتان" على أكبر مخزون للغاز في إسرائيل.

وحسب التقارير السابقة، كان من المتوقع أن تقوم "وودسايد" بشراء حصتها من المخزون مقابل 2.5 مليار دولار. 

وجاء إلغاء هذه الصفقة لسببين: الأول، هو ظهور خلاف بين الشركة وكافة الشركاء في المخزون، وعلى رأسهم "نوبل إنيرجي" و "حفريات ديليك" الامريكيتين وتختص شركة "وودسايد" بنقل الغاز السائل لمسافات بعيدة، غير أن باقي الشركاء قرروا أنهم يريدون تصدير الغاز بالذات إلى الدول المجاورة مثل الأردن ومصر عن طريق أنابيب، الأمر الذي لا يدع مجال للاستعانة بخبرة "وودسايد".

والسبب الثاني ظهور خلاف بين الشركة وبين وزارة المالية الإسرائيلية حول نسبة الضريبة التي ستُدفع لحساب الدولة جراء إتمام الصفقة.

وقال المتحدث باسم "وودسايد" إن الشركة ستكون مستعدة للبحث مجددًا في المستقبل بشراء جزء من "لفياتان" شريطة "أن يتم تغيير شروط الاستثمار الحالي بشكل جذري".

وأفيد سابقًا في إسرائيل عن خيبة أمل مدير عام شركة "وودسايد" لأن برنامج تطوير لفياتان يرتكز على إقامة أنابيب للأسواق الإقليمية بدلا من تطوير ذلك إلى شرق آسيا. وقال كولمان إن التقدم في الأسواق الإقليمية يمس بأرباح هذه الصفقة.

أخبار ذات صلة