Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الكونغرس الأميركي يمنع مجددا إغلاق "غوانتانامو" | رؤيا الإخباري

الكونغرس الأميركي يمنع مجددا إغلاق "غوانتانامو"

عربي دولي
نشر: 2015-11-10 19:33 آخر تحديث: 2016-07-30 19:20
الكونغرس الأميركي يمنع مجددا إغلاق "غوانتانامو"
الكونغرس الأميركي يمنع مجددا إغلاق "غوانتانامو"

رؤيا - أ ف ب - جدد الكونغرس الاميركي الثلاثاء حظر نقل معتقلين من غوانتانامو في جزيرة كوبا الى اراضي الولايات المتحدة، بغية منع الرئيس باراك اوباما من اغلاق مركز الاعتقال العسكري.


وصوت 83 سناتورا على الاقل من اصل مئة اثناء جلسة تصويت ما زالت مستمرة لصالح قانون الدفاع لعام 2016 الذي ادرجت فيه مجددا القيود. وكان مجلس النواب اقر ذلك الاسبوع الماضي بغالبية 370 نائبا مقابل 58.


وقد اعتمدت النسخة الاولى من القانون في تشرين الاول/اكتوبر لكن اوباما اعترض عليها، لا سيما بسبب القيود المفروضة على غوانتانامو. هذه المرة، لم يهدد البيت الابيض باستخدام حق النقض، لانه اجراء عقيم في ضوء امكانية الكونغرس الحصول على غالبية الثلثين اللازمة للتغلب عليه.


وقد حظر الكونغرس عمليات النقل الى الولايات المتحدة عام 2011، ما عرقل بشكل فعال تعهد الرئيس اغلاق المعتقل العسكري الذي اقيم عام 2002 وما يزال يقبع بداخله 112 معتقلا في اطار "الحرب على الارهاب".


لكن السلطة التنفيذية تستعد علنا لخطة تنص على نقل 59 معتقلا الى الولايات المتحدة يعتبرون الاكثر خطورة (المعتلقون الاخرون وعددهم 53 يمكن نقلهم الى الخارج).


وهناك عدة مواقع لاستيعابهم قيد النظر حاليا في ساوث كارولاينا وكنساس وكولورادو. ويتعين على وزارة الدفاع نشر تقرير قريبا في هذا الشأن.


وسيتم اتخاذ مثل هذا القرار في تحد تام للكونغرس وغالبية الجمهوريين تندد منذ اسابيع بخطوة قد لا تكون قانونية.


وقال ميتش ماكونيل، زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ "أقر مجلس الشيوخ مرارا لسنوات المنع بدعم من اعضاء الحزبين".


وابدى نواب الولايات التي من المتوقع ان ينقل اليها المعتقلون في غوانتانامو غضبا معربين عن قلقهم من ان يصبح المكان عرضة لهجمات.

أخبار ذات صلة

newsletter