وزير الاوقاف يؤكد على تحسين مدينة معتمري غور نمرين و خدمة حجاج عرب 48

الأردن
نشر: 2015-11-10 12:38 آخر تحديث: 2016-07-30 21:10
وزير الاوقاف يؤكد على تحسين مدينة معتمري غور نمرين و خدمة حجاج عرب 48
وزير الاوقاف يؤكد على تحسين مدينة معتمري غور نمرين و خدمة حجاج عرب 48

رؤيا- اسامة العدوان - أكد وزير الأوقاف والمقدسات الإسلامية الدكتور هايل داود على ضرورة تحسين الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين خلال مكوثهم  في مدينة حجاج غور نمرين للوصول الى مستوى الجهود المبذولة لخدمة أشقائنا من عرب 48 .

وأضاف داود خلال لقاءه رئيس القائمة المشتركة في الكنيست "الإسرائيلي" النائب أيمن عودة والوفد المرافق له وعدد من أعضاء لجنة الحج والعمرة  ان هناك نواقص كثيرة يمكن  العمل على تلافيها خاصة فيما يتعلق بالبنية التحتية للمدينة ، لافتا الى انه سيتم العمل على حل هذه المشكلات بما يسهم في تقديم أفضل الخدمات لإخواننا الحجاج والمعتمرين من عرب 48 بما يليق بسمعة الأردن .

 

ولفت داود الى ان الوزارة قامت قبل سنتين بعمل صيانة شاملة للمدينة بكلفة 150 الف دينار إلا ان الضغط الكبير على مرافق المدينة نتيجة الأعداد المتزايدة من الحجاج والمعتمرين استنزف هذه المرافق ، مضيفا ان الوزارة ستقوم بالبحث عن أفكار جديدة للتغلب على هذه المشاكل بما يضمن استدامة تقديم الخدمات للحجاج والمعتمرين على أفضل وجه .

وأعرب الوفد عن امتنانه وشكره للأردن ملكا وحكومة وشعبا على رعايتهم للحجاج والمعتمرين وتمكينهم من آداء مناسكهم بكل سهولة ويسر،  مثمنين الاستجابة السريعة من الحكومة الأردنية ممثلة بوزير الأوقاف بالقيام بجولة ميدانية على مرافق المدينة ما يؤكد الاهتمام المخلص والصادق لخدمة أخواننا عرب 48 خاصة فيما يتعلق بقضايا الحج والعمرة .

من جانبه أكد رئيس القائمة المشتركة في الكنيست الإسرائيلي النائب أيمن عودة  ان الزيارة للاطلاع المباشر على واقع الخدمات في مدينة حجاج غور نمرين بعد ورود عدد من الشكاوى من الحجاج والمعتمرين ، قائلا "إننا هنا لبحث إيجاد السبل الكفيلة لتقديم أفضل الخدمات للحجاج والمعتمرين وتمكينهم من أداء المناسك بكل يسر وسهولة وتطوير الخدمات المقدمة لهم خلال رحلة العبور"

    وأضاف انه جرى البحث مع وزير الأوقاف عن فرص وإمكانات تطوير المدينة بما يتلاءم مع الدور الأردني الراعي لعملية تيسير عبور الحجاج والمعتمرين من خلال بعثة الحج الأردنية , لافتا الى ان عدد الحجاج والمعتمرين الذين يؤدون المناسك بجوازات سفر أردنية يصل الى 26 الف سنويا من مناطق 48 ,موضحا ان من واجبهم إبداء الملاحظات لتحسين الخدمات المقدمة لزوار المدينة بما يتلاءم مع هذه الرعاية والمكرمة الكريمة .

 

وأشار رئيس لجنة القدس في الكنيست النائب احمد الطيبي الى ان جرى طرح المشاكل التي تواجه الحجاج والمعتمرين في مدينة الحجاج خلال لقائهم دولة رئيس الوزراء في وقت سابق وجرى الاتفاق حينها بان يتم تنظيم زيارة ميدانية للمدينة ، مضيفا اننا لمسنا خلال الزيارة بعض المشكلات التي تحتاج الى الحل خاصة فيما يتعلق بالبنية التحتية للمدينة من عدم ملائمة قاعات الانتظار ودورات المياه والعيادة الصحية ونقص المقاعد وما الى ذلك من امور قد تعكر إقامة الزوار خلال عبورهم .

 

وأشار الوفد الذي ضم كل من النائبين يوسف جبارين ومسعود غنايم ومشرف بعثات الحج والعمرة الى ان ما جرى من تطوير الى الآن لم يرقى الى المستوى المطلوب , مشددين على ضرورة إيجاد حلول لمشكلة انقطاع التيار الكهربائي وانقطاع المياه عن المدينة خلال فترة انتظار الحجاج والمعتمرين والتي تمتد لساعات .

 

وطالب الوفد بضرورة رفد المدينة بقاعات استقبال كبيرة ومكيفة لاستيعاب أعداد الحجاج والمعتمرين قبيل بدء موسم العمرة الشهر القادم خاصة وان معظمهم من كبار السن والمرضى ، إضافة الى تحسين البنية التحتية لمرافق المدينة وزيادة القوى العاملة فيها خاصة ايام الذروة وإيجاد حل لمشكلة طول فترة الانتظار.

 

   وحضر اللقاء متصرف لواء الشونة الجنوبية بسام فريحات ومدير إدارة امن الجسورالعقيد محمد غليلات  ومدراء الإدارات على جسر الملك حسين والنائب الأردني السابق نضال الفراعنة وعدد من مسؤولي وزارة الأوقاف  .

أخبار ذات صلة

newsletter