الرئيس القبرصي يزور امانة عمان .. صور

محليات
نشر: 2015-11-10 10:07 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
الرئيس القبرصي يزور امانة عمان .. صور
الرئيس القبرصي يزور امانة عمان .. صور

 

رؤيا - علي الاعرج - زار الرئيس القبرصي نيكوس انا سيادس اليوم امانة عمان الكبرى يرافقه عمدة مدينة بافوس فيدون فيدونوس ووفد قبرصي رفيع المستوى ، إضافة الى رئيس بعثة الشرف الدكتور حازم الناصر وزير المياه والري.


وكان في استقبال الرئيس الضيف امين عمان الكبرى عقل بلتاجي ونائبه الدكتور يوسف الشواربه واعضاء مجلس امانة عمان.


وقال الرئيس القبرصي نيكوس انا سيادس ان هذه الزيارة تاتي لوضع حجر زاوية متين للعلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والسياحية والثقافية لتعزيز اطر الاحترام المتبادل بين الشعبين الاردني والقبرصي.


واضاف ان اتفاقية التوأمة مابين عمان و بافوس تأكيد واضح لتعزيز التعاون الثنائي المؤمل في المستقبل .
ونوه الرئيس الضيف الى أن مفتاح مدينة عمان  الذهبي الذي تسلمه اليوم له دلالة مرموقة حيث يعود لمدينة لها عمق تاريخي تعاقبت عليها الكثير من الحضارات.


وقال امين عمان عقل بلتاجي نضع اليوم حجر وركن اساس لتعزيز علاقات الصداقة التي تربط الاردن مع قبرص من خلال توقيع اتفاقية مؤاخاة بين عمان وبافوس ، لافتا الى ان المدينتين تربطهما منذ زمن علاقات قائمة عندما كان لهما دور رئيس في التجارة.


واضاف بلتاجي ان بافوس مرشحة لتكون مدينة الثقافة الاوروبية لعام 2017 ، وان عمان  تم اختيارها هذا العام كواحدة من المدن ال 12 الاكثر قدرة على التعلم في العالم.


وفي مجال السياحة والتبادل الثقافي والاعمال بين المدينتين قال بلتاجي سوف يكون هناك ارضيات مشتركة بالتعاون عند تفعيل هذه الاتفاقية بين البلدين بما يخدم البلدين والمواطنين فيهما.


واشار بلتاجي ان عمان انظمت الى 100 مدينة مرنة بناء على كونها قادرة على التعاون مع الازمات واصبحت وطن لمئات الالاف من اللاجئين من الدول المجاورة , وان عمان تنفرد بمكانة مميزة بين مدن دول المنطقة قائمة على المحبة والصداقة والسلام.


وتم خلال الزيارة توقيع اتفاقية توامة مابين مدينة عمان ومدينة  بافوس القبرصية حيث وقعها كل من أمين عمان عقل بلتاجي وعمدة مدينة بافوس  فيدون فيدونوس ، وتنص بنودها على التعاون الثنائي بين الجانبين وتبادل المعلومات ومشاركة الخبرات في مجال تخطيط المدن والبنية التحتية ، بالاضافة الى تعزيز التبادل في زيارة الوفود الرسمية ، وابرام برنامج تعاون مشترك استنادا الى بنود الاتفاقية.


كما سلم امين عمان مفتاح مدينة عمان الذهبي الى الرئيس الضيف ومسكوك ذهبية تضم صورة لجلالة الملك عبدالله الثاني وعلى وجهها الآخر صورة للمغطس قبل الفي عام بحضور مطران الروم الارثوذوكس فندكتوس وتم ايضا تسليم عمدة مدينة بافوس الميدالية ذاتها من المستوى الفضي.
وحضر اللقاء محافظ العاصمة خالد ابوزيد وعدد من المسؤولين.
--

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter