الأردن يترأس الاجتماع الأول لفريق عمل تعدادات السكان والمساكن للبلدان العربية في دورة 2020

اقتصاد
نشر: 2015-11-10 09:34 آخر تحديث: 2016-08-05 18:00
الأردن يترأس الاجتماع الأول لفريق عمل تعدادات السكان والمساكن للبلدان العربية في دورة 2020
الأردن يترأس الاجتماع الأول لفريق عمل تعدادات السكان والمساكن للبلدان العربية في دورة 2020

رؤيا-  أختتم الاجتماع الأول لفريق عمل تعدادات السكان والمساكن في دورة 2020 اعماله والذي نظمته اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا(ESCWA)  والمكتب الإقليمي لصندوق الامم المتحدة للسكان ((UNFPA بالتعاون مع المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية واستمر لمدة يومين.


وهدف الاجتماع إلى مناقشة المنهجيات البديلة للتعدادات مع التركيز على إمكانية استخدام السجلات الإدارية في البلدان المشاركة، واستعراض التحديات والفرص المرتبطة باستخدام التقنيات الحديثة خلال عمليات التعداد المختلفة، ومناقشة القضايا المستجدة ذات الصلة في هذا الموضوع. 


وشارك في الاجتماع 17 دولة قامت بعرض تجاربها ومنجياتها، والتقنيات التي استخدمت واستراتيجيات النشر التي اتبعت في تنفيذ التعدادات والمشاكل والصعوبات التي واجهتهم، والخطط المستقبلية والإعدادات والاستعدادات.


وعرضت دائرة الإحصاءات العامة الأردنية والتي تم اختيارها من قبل المشاركين لترأس الاجتماع وبإشراف وحضور مديرها العام / المدير الوطني للتعداد العام للسكان والمساكن 2015 الدكتور قاسم الزعبي ومن خلال خبرائها ورقة عمل عن التعداد العام للسكان والمساكن، والذي سيتم تنفيذه الكترونيا في جميع مراحله من خلال استخدام الاجهزة اللوحية بدلاً من الطريقة التقليدية الورقية عالية التكاليف، حيث ان هذه التجربة تنفذ لأول مرة في الأردن وعلى المستوى الإقليمي.


من جانبه، دعا مدير عام المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية الأستاذ عبد العزيز المعلمي الدول المشاركة الى متابعة ومشاركة والاطلاع على تجربة الأردن في تنفيذ التعداد إلكترونياً، والذي ينفذ حالياً وتبدء مرحلة العد الفعلي في 30/11/2015 ولمدة عشرة أيام، والوقوف على الصعوبات والمستجدات والكلفة المالية، وما تم تحقيقه بالمقارنة مع التعدادات التقليدية، وكيفية اعتماد التجربة الأردنية كطريقة تنفيذ ريادية والاستفادة منها مستقبلاً في الدول الأخرى المشاركة.


و خلال المناقشات حثت الدول المنظمات الراعية باستمرار تقديم العون الفني و المشورة و الاستمرار في تنسق أعمال الفريق وحسب الخطة التي اقرها المشاركون أثناء الاجتماع. واوصى المشاركون في نهاية اجتماعهم بإعداد تقرير مفصَّل عن إستعدادات الدول لتنفيذ تعدادات لدورة 2020 يبين المراحل التي قطعتها كل دولة واحتياجاتها من الدعم الفني، وإعداد تقرير إقليمي عن الدروس المستفادة والمستجدة من دورة تعدادات 2010.


وعقد دورات تدريبية حول التقنيات الحديثة للتعدادات، وإصدار نشرة إلكترونية دورية تنشر أخبار التعدادات في المنطقة العربية، وإستكمال إعداد قاعدة بيانات تشتمل على قائمة بأسماء الخبراء العرب العاملين في مجال التعدادات السكانية والاستمرار في تحديث الموقع الإكتروني الخاص بالتعدادات السكانية للإسكوا.

أخبار ذات صلة

newsletter