وزارة التخطيط: 6.6 مليار تكلفة استضافة اللاجئين منذ 2012

اقتصاد
نشر: 2015-11-09 11:00 آخر تحديث: 2016-07-22 15:10
وزارة التخطيط: 6.6 مليار تكلفة استضافة اللاجئين منذ 2012
وزارة التخطيط: 6.6 مليار تكلفة استضافة اللاجئين منذ 2012

 

رؤيا-  ليلى عسكر وجورج برهم- كشف وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري ان تكلفة استضافة الاجئين السوريين بشكل مباشر وغير مباشر على خزينة الدولة بلغت 6،6 مليار دولار منذ عام 2012 وحتى الان، لافتا إلى أن هذا الرقم لا يتضمن تكاليف التموية وخطط الاستجابة، وان الاردن يضغط بتجاه زيادة الدعم له لتحمل عبء الاستتضافة.

كما كشف بأن تكاليف الاستجابة بلغت 2،9 مليار دولار وقد تحقق منها 36 ٪  الى الان.

 قال  الفاخوري ان الاردن لم يخذل اي عربي على مر العصور لا دينيا ولا اقليمياً ولا باي شكل، لكن المجتمع الدولي تقاعص مع الاردن، بخصوص اعباء استضافة اللاجئين السورين.

وأكد أن الاردن وضع خطت استجابة لثلاث سنوات قادمة تقتضي عمل دراسة تشمل تكلفة اللجوء من شتى النواحي مثل، تكلفة التعليم، والصحة، والبنية التحتية للمحافظات المستضيفة للاجئين.

وتابع قوله بأن الخطة تشمل 2،5 مليار دولار احتياجات للاجئين و 2،5 احتياجات المجتماعات المستضيفة ، اضافة الى 3 مليار دولار خطة المملكة لتنمية وتعويض الميزانية والخزينة.

ودعا المجتمع الدولي بتطبيق ثلاث خطوات كي يتمكن الاردن من الاستمرارية في دعم اللاجئين وهي التمويل، والاستثمار الكافي من خطة الاستجابة الاردنية ودعم الدول ذات الدخل المتوسط، والتدخلات في زيادة الفرص الاستثمارية لتأمين فرص عمل للاجئين بما لا يؤثر سلباً على المجتمعات المستضيفة والمواطنيين.

 

أخبار ذات صلة

newsletter