فان دير بورغ واهوسزوي يتوجان بكأس العالم للسباحة

رياضة
نشر: 2015-11-08 22:08 آخر تحديث: 2016-08-06 22:00
فان دير بورغ واهوسزوي يتوجان بكأس العالم للسباحة
فان دير بورغ واهوسزوي يتوجان بكأس العالم للسباحة

رؤيا - اختتمت الأحد في مجمع حمدان الرياضي بدبي، الجولة النهائية لكأس العالم للسباحة فينا إيرويف 2015، والتي شهدت فترتها المسائية النهائية منافسات قوية تابعها ما يزيد عن الفين و500 متفرج وانتهت بتتويج الجنوب أفريقي كاميرون فان دير بورغ والمجرية كاتينكا هوسزو، متصدري الترتيب العام لفئتي الرجال والسيدات، بالكأس وحصولهما على جائزة الحدث المالية البالغة 100 ألف دولار.

وبذلك تكون هوسزو نجحت في انتزاع رابع لقب لها على التوالي في هذا الحدث، بينما حمل فان دير بورغ كأس العالم للمرة الثالثة بعد أن فاز به في 2008 و2009. و فازت هوسزو ببطولات طوكيو والدوحة ودبي لفئة السيدات، فيما تُوج الأسترالي ميتش لاركين في فئة الرجال، وتلقى كل منهما 50 ألف دولار. وحاز لاركين أيضاً على لقب سباح البطولة، بينما حصلت مواطنته إيميلي سيبوم على لقب فئة السيدات. اتسمت المنافسة بالقوة والإثارة منذ بدايتها، حيث نجحت الأسترالية ميلاني رايت بحصد ذهبية 100م حرة متقدمة على كاتينكا هوسزو بفارق 02. ثانية فقط، تلتها في المركز الثالث فيدريكا بيليغريني من إيطاليا. وقالت رايت: "كنت أدرك أن كاتينكا ستكون أسرع بكثير هذه الليلة، إذا أنها تقدم عروضاً قوية عقب الخسارة، لذلك علمت أنها ستنافس بشدة في اللفة الأخيرة، وأنا استمتعت كثيراً بكأس العالم وبمنافساته".

وكان جمهور مجمع حمدان الرياضي على موعد في السباق التالي 200م حرة مع السباح الصربي المقيم في الإمارات فيليمير ستيبانوفيتش الذي حظي بتشجيع جماهيري كبير، وتصدر معظم مجريات السباق قبل اندفاع البريطاني جيمس جاي في الأمتار الأخيرة وحسمه النتيجة لصالحه بفارق 03. ثانية عن ستيبانوفيتش الذي حل ثانياً، فيما ذهبت البرونزية إلى الفرنسي جيريمي سترافيوس. وفي السباق التالي كانت المنافسة على أشدها بين عمالقة سباق الصدر في العالم البريطاني آدم بيتي وكاميرون فان دير بورغ وروس موردوخ من بريطانيا، حيث تمكن فان دير بورغ مجدداً من التغلب على بيتي وبلوغ النهاية أولاً، فيما اكتفى بيتي بالمركز الثاني وموردوخ بالثالث.

وبهذا الفوز يكون فان دير بورغ قد فاز بجميع سباقات 50/100م في جولات كأس العالم الثمانية. وتُوج البرازيلي برونو فراتوس بذهبية 50م حرة، بعد أن أنهى السباق أولاً متقدماً على تشاد لوكلوس وأنتوني ايرفين، غير أن لوكلوس أضاف إلى رصيده ذهبية أخرى في 100م فراشة، فيما حصل الأمريكي توم شيلدز على الفضية، وزينغ وين كوا على البرونزية.

بدورها نجحت الأسترالية إيميلي سيبوم بتحقيق فوز كاسح في سباق 100م ظهر رغم الضغط الكبير الذي تعرضت له من هوسزو، ووصلت أولاً بفارق 39. ثا عن الرقم العالمي. كذلك أخفقت هوسزو في الحصول على ذهبية 400م حرة، واكتفت بالفضية، وذهبت البرونزية إلى جاز كارلين. وتواصلت المنافسة الندية بين ميتش لاركين وديفيد بلومر في 50م ظهر، حيث تمكن الأخير من هزيمة لاركين بفارق 04. ثا، فيما تجاوز لاركين هذه الخسارة بانتزاعه ذهبية 200م متقدماً على ماساكي كانيكو بفارق أكثر من 5 ثواني.

 

ومن النتائج الأخرى التي سُجلت في ليلة الحدث الختامية حصول فيليسيا لي على ذهبيتها الثانية في 50م فراشة، بعد فوزها بذهبية 100م، وتتويج آليا أتكينسون من جاميكا بذهبية 50م صدر.

وواصلت سوزانا جيكوبس من المجر تألقها في النهائي بانتزاعها ذهبية 200م فراشة. ونال الياباني كيتا سوناما ذهبية 200م فردي متنوع للرجال. وحازت التركية فيكتوريا جونيس على ذهبية 200م صدر.

وتُوج التشيكي جان ميكا بذهبية ألف و500 متر للرجال بعد تقدمه بفارق 26 ثانية على الأوكراني ميخايلو رومانشوك. أما سباق المساء الأخير 400م فردي متنوع للسيدات فكانت نجمته كاتينكا هوسزو السيدة الحديدية التي تقدمت على ساكيكو شيميزو وكايتلين ليفرينز.

أخبار ذات صلة

newsletter