قرضان من بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 126 مليون دولار

اقتصاد
نشر: 2015-11-08 16:55 آخر تحديث: 2016-08-06 18:40
قرضان من بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 126 مليون دولار
قرضان من بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 126 مليون دولار

رؤيا- امين العطلة -  وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد نجيب الفاخوري ونائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي داريو سكانابيكو، على اتفاقيتي قرضين ميسرين مقدمين من بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 126 مليون دولار، لتمويل مشروعين في قطاعي الطاقة والمياه.

 

وبين الفاخوري خلال توقيع الاتفاقية التي جرت اليوم الاحد بحضور كل من وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر وأمين عام سلطة المياه المهندس توفيق الحباشنة ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية عبد الفتاح الدرادكة, أن اتفاقية القرض الأول بقيمة 72 مليون دولار، ستستخدم لتمويل مشروع الممر الأخضر لشركة الكهرباء الوطنية (NEPCO Green Corridor) كأحد أهم المشاريع ذات الأولوية الواجب تنفيذها ضمن خطط الشركة في مجال النقل الكهربائي لغايات تدعيم شبكة الكهرباء الوطنية ورفع كفاءة خط الناقل الكهربائي للشركة، من خلال بناء محطة تحويل كهرباء في معان الجديدة شمال مدينة معان.

 

كما ستستخدم لبناء خطوط نقل كهرباء، وتوسعة محطة تحويل القطرانة وتوسعة محطة تحويل مطار الملكة علياء الدولي لاستيعاب الخطوط الجديدة، وكل ذلك لتتمكن الشبكة من استيعاب الأحمال الكهربائية الجديدة المولدة من مصادر الطاقة المتجددة (في مجالي الرياح والشمس) للوصول إلى الهدف المنشود في الاستراتيجية الوطنية لقطاع الطاقة من خلال مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي بنسبة 10 بالمائة بحلول عام 2020.

 

وتقدر اجمالي تكلفة المشروع التي وقع عليها ايضا المهندس عبد الفتاح الدرادكة مدير عام شركة الكهرباء الوطنية إلى جانب نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي 7ر159 مليون دولار، حيث ساهمت الوكالة الفرنسة للتنمية أيضاً بتوفير قرض ميسر آخر بقيمة 9ر54 مليون دولار، ومساهمة من شركة (NEPCO) بقيمة 6ر12 مليون دولار.

 

ووفر الاتحاد الأوروبي لهذه الغاية منح بقيمة 2ر20 مليون دولار لهذا المشروع الهام من مرفق الاستثمار لدول الجوار (Neighbourhood Investment Facility NIF)، وأن بنك الاستثمار الأوروبي هو من يقود عملية التمويل لهذا المشروع (Leading Financier).

 

كما وقع كل من وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد الفاخوري ووزير المياه والري الدكتور حازم الناصر، وأمين عام سلطة المياه المهندس توفيق الحباشنة إلى جانب نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي على اتفاقية القرض الثاني بقيمة 54 مليون دولار، والتي تخص مشروع مياه وادي العرب (Wadi Arab Water System II).

 

وتهدف الاتفاقية الى دعم خطط وزارة المياه والري/سلطة المياه لتتمكن من ضخ المياه من قناة الملك عبد الله في وادي الأردن ونقلها إلى محافظة إربد ومحافظات الشمال التي تشهد تزايداً في الطلب على المياه جراء تواجد أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين، وبعد أن تتم معالجتها وتنقيتها عن طريق بناء محطة لمعالجة المياه، ومحطات ضخ، وخط أنابيب لنقل المياه المعالجة.

 

ويبلغ إجمالي كلفة المشروع 112 مليون دولار، حيث ساهمت الوكالة الفرنسة للتنمية بتوفير قرض ميسر آخر بقيمة 43 مليون دولار، اضافة الى توفير الاتحاد الأوروبي لمنحة بقيمة 15 مليون دولار لهذا المشروع الهام من مرفق الاستثمار لدول الجوار (Neighbourhood Investment Facility NIF), حيث يقود بنك الاستثمار الأوروبي عملية تمويل المشروع (Leading Financier).

 

وثمن وزير التخطيط استمرار بنك الاستثمار الأوروبي المتواصل على دعم الأردن، حيث بلغت محفظة بنك الاستثمار الأوروبي وعلى شكل قروض ميسرة للأردن ومنذ عام 1999 نحو (647) مليون يورو بما في ذلك القرضين المذكورين أعلاه لتمويل مشاريع حيوية في عدد من القطاعات التنموية في المملكة، شملت البنية التحتية كالنقل والطاقة المتجددة إضافة إلى المياه والتعليم والتعدين والتمويل متناهي الصغر، ودعم عمليات القطاع الخاص، وقد كان لهذه المشاريع الدور الهام في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة.

 

وتأتي هذه المشاريع كجزء من الاولويات الحكومية التي تشكل جزء من المحاور الاستراتيجية لوثيقة الاردن 2025 والاولويات المدرجة في البرنامج التنموي التنفيذي الذي اقرتة الحكومة للاعوام (2016-2018)

 

أخبار ذات صلة

newsletter