الخرابشه:الاردن يعمل على تجنب الفساد من خلال جهود رسمية ومنظمات أهلية واعلام

الأردن
نشر: 2015-11-08 11:23 آخر تحديث: 2016-07-25 13:20
الخرابشه:الاردن يعمل على تجنب الفساد من خلال جهود رسمية ومنظمات أهلية واعلام
الخرابشه:الاردن يعمل على تجنب الفساد من خلال جهود رسمية ومنظمات أهلية واعلام

رؤيا - علي الاعرج - أكد رئيس ديوان المحاسبة الدكتور عبد خرابشه ان الاردن يعمل على تجنب الفساد من خلال مؤسساته الرسمية وبالتعاون مع منظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام سعيا للمحافظة على المال العام.


وقال الخرابشه خلال افتتاحه ورشة عمل حول مكافحة الفساد المالي والاداري في مبنى ديوان المحاسبة ان هذه الورشة تهدف لخدمة مؤسسات القطاع العام في مجال مكافحة الفساد المالي والاداري وتعزيز آليات الرقابة على المال العام وضمان الاستخدام الأمثل له لتحقيق الاهداف التي خصص من اجلها. 


وأضاف الخرابشه ان ديوان المحاسبة مؤسسة رقابية دستورية تعمل على ترسيخ وتعزيز  قيم اخلاقيات مهنة المحاسبة والتدقيق المالي والاداري التي تتمثل في الالتزام بالنزاهة والتميز  بالكفاءة المهنية والتركيز  على العناية المهنية والالتزام بالسرية في العمل الرقابي والعمل على التطوير والتجديد لغرض تطوير المخرجات الرقابية ذات الجودة العالية.

وأوضح ان التدريب يشكل احدى الركائز الهامة والأساسية والحيوية في عملية التطوير الإداري ومواكبة المستجدات في عالم يشهد متغيرات اقتصادية ومالية واجتماعية تحتم التغيير لمواكبة هذه التطورات. ويهدف التدريب في النهاية إلى تحسين وتطوير قدرات وخبرات وأداء العاملين لديها بما ينعكس ايجابيا على إنتاجية المؤسسة والموظف على حد سواء.

وقال الخرابشه ان مكافحة الفساد تتطلب جهدا جماعيا ولا تتوقف عند الحكومة بل يجب ان يشارك فيها الجميع من أفراد ومؤسسات حكومية ومؤسسات المجتمع المدني ووسائل اعلام.

وأضاف ان مظاهر الفساد بشكل عام كثيرة ومتعددة منها الرشوة واقصاء الكفاءات المؤهلة والمحسوبية واساءة استتخدام الوظيفة العامة والمحاباه واستغلال الممتلكات العامة واستغلال النفوذ لتحقيق مآرب شخصية وعدم المحافظة على اوقات الدوام الرسمي والاعتداء على المال العام والتهاون في تطبيق الانظمة والتشريعات أو تطبيقها على البعض دون الآخر.

وقال الخرابشه ان هذه الورشة تضاف الى أكثر من 128 ورشة عمل نظمها الديوان خلال الاعوام القليلة الماضية وهذا العام لموظفي الوزارات والدوائر الحكومة والمؤسسات العامة الرسمية وشارك فيها اكثر من 9000 موظف وموظفة حيث درج الديوان سنويا على تنظيم مثل هذه اللقاءات التي تهدف بشكل أساسي إلى مناقشة حالات عملية متضمنة الأخطاء المالية والإدارية لتلافيها وأساليب تصويبها وتفعيل الشراكة ما بين ديوان المحاسبة وأجهزة الدولة المختلفة.

ودعا الله عز وجل أن يديم نعمة الأمن والاستقرار على وطننا الحبيب الأردن الغالي في ظل صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه وأدام ملكه وعزه.


وحضر افتتاح هذه الورشة -التي تستمر ثلاثة ايام -امين عام ديوان المحاسبة وليد الرحاحله ، ويشارك فيها اكثر من 120 موظفا من العاملين في القطاع العام.

أخبار ذات صلة

newsletter