رؤيا - العربية - أعلن وزير الطيران المدني رئيس لجنة التحقيق في حادث سقوط الطائرة الروسية في سيناء ايمن المقدم، السبت انه "لا استنتاجات بعد" حول اسباب سقوطها الذي جاء بعد اقلاعها ب 23 دقيقة من مطار شرم الشيخ السبت الماضي.

واوضح رئيس اللجنة في مؤتمر صحافي في القاهرة إلى أن "الملاحظات الاولية على حطام الطائرة لا تسمح حتى الان بمعرفة أصل هذا التفكك" للطائرة مشيرا الى ان اللجنة تأخذ بعين الاعتبار كل "السيناريوهات المحتملة لأسباب الحادث" الذي أودى بحياة 224 من ركاب وطاقم الطائرة.

وقال أن "الصندوقان الاسودان للطائرة الروسية توقفا بعد 23 دقيقة و14 ثانية من اقلاعها"، وأضاف "ما زلنا في مرحلة جمع البيانات".

وعقدت وزارة الطيران المدني مساء اليوم السبت مؤتمراً صحافياً لوزير الطيران المدني حسام كمال، والطيار أيمن المقدم، رئيس اللجنة الخماسية المعنية بالتحقيق في حادث سقوط الطائرة الروسية بسيناء، لإعلان ما توصلت إليه نتائج التحقيقات التي أجرتها بشأن الحادث وجمع الأدلة.

وقال مصدر مسؤول بالوزارة إن اللجنة الخماسية تضم الفريق المصري المسؤول عن تحليل الحادث، إضافة إلى الخبراء الروس وطاقم خبراء من فرنسا وألمانيا يمثلان الشركة المصنعة للطائرة وخبراء أيرلنديين لكون الطائرة مسجلة في أيرلندا.

من جانب آخر، كشف مصدر مصري عن أن هناك اتصالات مصرية تمت مع وزير الطيران والنقل الروسي وعدد من المسؤولين الروس لبحث قرار بوتين بتعليق الرحلات إلى مصر، مضيفا أن هناك إصرارا على وقف الرحلات لحين انتهاء التحقيقات بشكل كامل.

وأضاف المصدر لوسائل إعلام مصرية أن مصر ستبحث مع وفد التحقيقات إرسال النتائج الأولية مترجمة إلى بريطانيا وروسيا وأميركا، مؤكدا أن التحقيقات مستمرة ولا نستطيع الجزم بأي شيء حتى هذه اللحظة.

من جهة أخرى، نفت مصادر مسؤولة بوزارة الطيران المصرية، مساء الجمعة، ما نشر عن أن الصندوق الأسود كشف أن سقوط الطائرة الروسية كان بواسطة انفجار عبوة داخلها، أو العثور على جسم غريب على بعد كيلومترات من موقع سقوطها.

وقالت إننا نواجه حربا إعلامية واستخباراتية منظمة مؤكدة أن فريق التحقيقات مازال يواصل عمله في تفريغ الصندوق الأسود، الذي يحتوي على التسجيل الصوتي للحوار الذي دار في غرفة القيادة.

في غضون ذلك، قال مصدر مسؤول بمطار شرم الشيخ، إن المطار مازال يستقبل الطائرات الروسية حتى الآن، وإن قرار الرئيس الروسي نص على تعليق بعض الرحلات وليس جميعها، كما تردد في وسائل الإعلام.

وأوضح أن المطار استقبل عصر الجمعة وبعد قرار بوتين طائرات روسية. فيما نفى مصدر أمني مسؤول في المطار ما تردد عن انتشار قوات خاصة للجيش في المطار، مؤكداً أن القوات الموجودة في المطار حاليا هي القوات العادية التي تؤمن الأفواج السياحية.