الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي الشريف بالخليل

فلسطين
نشر: 2015-11-07 14:15 آخر تحديث: 2016-08-07 13:50
الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي الشريف بالخليل
الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي الشريف بالخليل

رؤيا - بترا - أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، الحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل، أمام المصلين المسلمين، بحجة تأمين احتفالات المستوطنين بما يسمونه عيد سبت سارة.

وقال وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني الشيخ يوسف ادعيس في بيان له إن سلطات الاحتلال اغلقت جميع اروقة وساحات الحرم الإبراهيمي الشريف، أمام المصلين الفلسطينيين ، من الساعة الثالثة بعد عصر أمس الجمعة، وستواصل اغلاقه حتى الساعة التاسعة من مساء اليوم السبت .

واضاف ان هذه الإجراءات العنصرية الاسرائيلية التي تطال بيوت العبادة، تعتبر تعديا صارخا على الديانات السماوية، وحرية العبادة، التي كفلتها الشرائع والقوانين الدولية. وشدد على أن الحرم الإبراهيمي هو مسجد إسلامي خالص بكامل مساحاته وجميع أجزائه ولا علاقة لليهود فيه وجميع الإجراءات المتخذة بحقه باطلة.

واشار الى ان هذا الإغلاق ليس الأول للحرم الإبراهيمي، بل يأتي ضمن مسلسل الاعتداءات المستمرة عليه، علاوة على استمرار منع رفع الآذان من على مآذنه والسماح للمستوطنين باستباحته، مبينا أن الاحتلال يسعى لفرض الهيمنة الإسرائيلية عليه بقوة السلاح وتحويله إلى كنيس يهودي.

ودعا وزير الأوقاف الفلسطيني المواطنين إلى رفض القرار الإسرائيلي وشد الرحال إلى الحرم الإبراهيمي لعمارته، مطالبا المجتمع الدولي بالالتزام بمسؤولياته والضغط على حكومة الاحتلال لوقف اعتداءاتها بحق المقدسات الإسلامية في فلسطين، خاصة الحرم الابراهيمي والمسجد الاقصى المبارك.

يذكر أن سلطات الاحتلال عادة ما تقوم بإغلاق الحرم الابراهيمي لمدة عشرة أيام في السنة، وذلك بموجب قرارات لجنة شمغار الإسرائيلية التي تشكلت عقب ارتكاب احد مستوطني كريات اربع المقامة على اراضي المواطنين شرق مدينة الخليل، مجزرة بحق المصلين اثناء تأديتهم صلاة الفجر في الحرم، في شباط عام 1994، حيث قسمته اللجنة ووضعت جدولا بإغلاقه أمام المسلمين في الأعياد اليهودية.

أخبار ذات صلة

newsletter