أمين عمان: الامطار غير مسبوقة ولا يمكن لاية جهوزية التعامل مع هذا الكم

الأردن
نشر: 2015-11-06 21:16 آخر تحديث: 2016-07-22 18:40
أمين عمان: الامطار غير مسبوقة ولا يمكن لاية جهوزية التعامل مع هذا الكم
أمين عمان: الامطار غير مسبوقة ولا يمكن لاية جهوزية التعامل مع هذا الكم

رؤيا - بترا - أكد أمين عمان عقل بلتاجي ان كميات الامطار التي هطلت أمس "كانت غير مسبوقة ولا يمكن لاية جهوزية التعامل مع هذا الكم الهائل من المياه"، لافتا الى ان أمانة عمان "تعاملت مع هذه الكميات الهائلة من المياه خلال ثلاث ساعات".

 

واضاف بلتاجي في تصريحات صحفية ، ان معدل الهطول بلغ 40 ملم خلال نصف ساعة وتدحرجت المياه بكميات هائلة كون عمان مدينة جبلية".


وقال ان المناهل الموجودة في عمان البالغ عددها 60 الف منهل "مصانة ولكنها مصممة لعشرين ملم طوال اليوم وليس 40 ملم في 30 دقيقة"، لافتا الى أن المياه المتدفقة لم تتمكن من الدخول للمصارف بسبب سرعة تدفقها، ناهيك عن الحجارة والصخور والسيارات والتراكمات التي حدثت.


وابدى استعداد الامانة لفحص كل المناهل، وقال "بدأنا بقراءة دقيقة لكل مفصل من مفاصل هذه العبارات"، مبينا أن الشبكة لدينا "قديمة ومصانة لكن قدرتها الاستيعابية ليست مصممة لاستقبال كميات هائلة".


وأكد أمين عمان انه "لا يبرر وانما يفسر، واذا حدث وجاء 30 او 40 ملم من الامطارخلال 15 او 20 دقيقة سوف نتعرض لمثل هذه الانجرافات". واضاف "بدأنا العمل بتحصينات في المواقع التي شعرنا انها مفاصل ضعيفة وبالتالي سوف نتعامل مع كل شيء في وقته".


وردا على سؤال حول التعويضات، قال "هناك شركات تامين، وان كل شخص مؤمن على متجره او سيارته سوف يحصل على تأمينه من تلك الشركات"، لافتا الى "ان ما حدث يمكن اعتباره كارثة من الكوارث الطبيعية والمطلوب التعلم من الاخطاء ان وجدت".


واضاف "كنا نتمنى ان لا يكون هناك ممارسات خاطئة بخصوص الشقق في التسويات، وكان لا بد من وجود مضخات غاطسة وهي مفروضة من قبل الدفاع المدني والامانة والمكاتب الهندسية، وان تلك المضخات موجودة لضخ كميات المياه المتدفقة والتي للاسف ان البعض لا يتفقدها او انها غير موجودة".


ووعد بلتاجي بان الامانة ستحقق في اي ضرر تسبب به اهمال مقصود او غير مقصود ان وجد، مشيرا الى أن الامانة ستطلب من مؤسسات محايدة مثل الجمعية العلمية الملكية وغيرها للقيام بتدقيق اجراءاتنا التي نستعملها في الامانة.


واكد انه لدى الامانة ثلاثة مسوحات قائمة لغاية عام 2025 وهي المسح العمراني لعمان كما هي، والمسح التشريعي لكل تشريعات الامانة اضافة الى مسح البنية التحتية. وقال "سنعمل عبارات ومصارف للمياه خلال العشرة سنوات المقبلة".

أخبار ذات صلة

newsletter