حفريات جديدة في محيط الأقصى

عربي دولي
نشر: 2014-01-22 21:38 آخر تحديث: 2018-11-18 21:34
حفريات جديدة في محيط الأقصى
حفريات جديدة في محيط الأقصى

رؤيا - كشفت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث  الفلسطينية  عن حفريات جديدة تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي وأذرعها في المدخل الرئيسي لبلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى من جهة حي وادي حلوة، على بعد عشرات الأمتار من الجدار الجنوبي للأقصى.

وأكدت المؤسسة في بيان وصل لرؤيا نسخة منه اليوم الأربعاء، أن الاحتلال يقوم بتدمير آثار إسلامية عريقة ممتدة من الفترة الأموية والعباسية وفترات أخرى، علماً أن الاحتلال قام قبل فترة بتدمير مقبرة إسلامية من الفترة العباسية في حفريات سابقة ملاصقة للموقع المذكور.

وأوضحت المؤسسة أن فريقاً منها وثّق بالصور شروع الاحتلال بحفريات جديدة تنفذها سلطة الآثار بتمويل من 'جمعية إلعاد' الاستيطانية، وبمشاركة عشرات الحفّارين من المستوطنين والأجانب في أرضٍ فلسطينية استولى عليها الاحتلال قرب مدخل حي وادي حلوة واستخدمها لسنوات طويلة كموقف لسيارات المستوطنين الوافدين إلى البؤرة الاستيطانية 'مدينة داوود'.

ولفتت المؤسسة إلى أن الحفريات الجديدة هي توسيع لرقعة الحفريات في الموقع المجاور، والذي بدأ الاحتلال بحفره منذ عام 2007م وحتى اليوم بشكل متواصل ، وأكدت المؤسسة أن هذه الحفريات الجديدة تتم في طبقات الأرض التي تحتوي على آثار إسلامية من العهود المتعاقبة، بدءاً من الفترة الأموية والعباسية وحتى العثمانية .

أخبار ذات صلة

newsletter