"مجلس الافتاء":لا حرج في سقاية المزروعات من المياه العادمة المعالجة

الأردن
نشر: 2015-11-03 09:42 آخر تحديث: 2016-07-24 08:00
"مجلس الافتاء":لا حرج في سقاية المزروعات من المياه العادمة المعالجة
"مجلس الافتاء":لا حرج في سقاية المزروعات من المياه العادمة المعالجة

رؤيا بترا -  قال مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية في قرار له أنه لا حرج في سقاية المزروعات من المياه العادمة المعالجة ولا حرج في الأكل من نتاج هذه المزروعات، فحكم الثمر لا يتأثر بالمياه سواء كانت طاهرة أو غير طاهرة.

وجاء قرار المجلس ردا على سؤال من أمين عام سلطة المياه المهندس توفيق الحباشنة مفاده: ما هو الحكم الشرعي في استخدام المياه المعالجة الخارجة من محطات الصرف الصحي بعمليات ري المزروعات والأشجار.

وتاليا نص قرار المجلس الذي تلقت وكالة الانباء الاردنية (بترا) نسخة منه اليوم الثلاثاء جوابا على السؤال: لا حرج في سقاية المزروعات من المياه العادمة المعالجة، ولا حرج في الأكل من نتاج هذه المزروعات، فحكم الثمر لا يتأثر بالمياه سواء كانت طاهرة أو غير طاهرة، كما سئل الإمام النووي رحمه الله: إذا سقي الزرع والبقل والثمر بماء نجس أو زبلت أرضه، هل يحل أكله؟ فأجاب بقوله: يحل أكله.

ولكن لا بد من مراعاة التعليمات الصحية التي تقررها الجهات المختصة في هذا الشأن، كي تكون عملية السقاية سالمة، لا تلوث البيئة، ولا تفسد الزرع والثمر، ولا تضر الإنسان. وعليها أن تلتزم بالمعايير العلمية والطبية في هذا المجال.

يشار ان أمين عام سلطة المياه المهندس توفيق الحباشنة أكد أن محطات التنقية (الصرف الصحي) تنتج مياه معالجة وفق أحدث التقنيات العالمية، بما يتطابق مع المواصفات الدولية والعالمية والمحلية.

أخبار ذات صلة

newsletter