الأردن يشارك في منتدى الاعمال لدول شرق وجنوب المتوسط

محليات نشر: 2015-11-02 11:39 آخر تحديث: 2016-07-25 01:00
الأردن يشارك في منتدى الاعمال لدول شرق وجنوب المتوسط
الأردن يشارك في منتدى الاعمال لدول شرق وجنوب المتوسط
المصدر المصدر

رؤيا - غادر وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد نجيب الفاخوري الإثنين

 

متوجها الى مدينة الصخيرات المغربية للمشاركة بصفته محافظ الاردن لدى البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية،  في الجلسة الافتتاحية وكمتحدث في منتدى الاعمال لدول شرق وجنوب المتوسط المستفيدة من عمليات البنك وهي الاردن ومصر وتونس. كما يشارك في المؤتمر ممثلين عن القطاع الخاص.


وينظم البنك المنتدى بعنوان(اطلاق الامكانات) خلال الفترة 3-4/11 /2015 وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد والمالية المغربية. وتغطي جلسات المنتدى محاور الطاقة المتجددة والبنية التحتية والصناعة والصناعات الزراعية.


وتأتي مشاركة الأردن في وقت ينفذ فيه اصلاحات اقتصادية هامة وتبنيه لعدد من التشريعات التي دخلت حيز التنفيذ بحيث اصبح أنموذجا يحتذى من بين دول المنطقة وخاصة في ظل الاوضاع التي يمر بها الاقليم مما يوفر فرصة لإبراز الاردن كقصة نجاح.


ويعول الأردن على البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في دعم الجهود التنموية للمملكة من خلال تمويل المشاريع ذات الاولوية ومشاريع للقطاع الخاص والحصول على الخبرات اللازمة في دعم تحضير وتنفيذ مشاريع استثمارية في مجال البنية التحتية وعلى شكل شراكة بين القطاعية العام والخاص.


ووصل حجم المحفظة الاستثمارية للبنك في الأردن إلى حوالي 480 مليون دولار منذ عام 2012، حيث تتركز محفظة البنك حاليا في مشاريع قطاعات الطاقة والصناعات الدوائية وتكنولوجيا المعلومات والمياه والتمويل الميكروي وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الى جانب دعم القطاع الخاص الذي يستحوذ على 80% من دعم البنك وتمويلاته في الأردن بالإضافة الى 95 مليون دولار خلال نفس الفترة لدعم عمليات تسهيل التجارة من خلال البنوك الاردنية.


أخبار ذات صلة