Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اليوم الإثنين: الذكرى الـ 98 لوعد بلفور "المشؤوم" | رؤيا الإخباري

اليوم الإثنين: الذكرى الـ 98 لوعد بلفور "المشؤوم"

فلسطين
نشر: 2015-11-02 09:06 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
اليوم الإثنين: الذكرى الـ 98 لوعد بلفور "المشؤوم"
اليوم الإثنين: الذكرى الـ 98 لوعد بلفور "المشؤوم"

رؤيا - وكالات - يصادف الاثنين، الذكرى الـ98 لوعد أعطى بموجبه وزير خارجية بريطانيا بلفور الحق لليهود في إقامة وطن قومي لهم في فلسطين.

الوعد المشؤوم الذي أسفر عنه إعطاء من لا يملك لمن لا يستحق في أرض فلسطين، أصدرته حكومة بريطانيا آنذاك، والذي بدوره أدى إلى تعميق مآسي الشعب الفلسطيني يوما بعد يوم.

في الثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر من سنة 1917، وعد وزير خارجية بريطانيا آنذاك آرثر جيمس بلفور، أحد زعماء الحركة الصهيونية العالمية اللورد روتشيلد بإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين، بعد مفاوضات استمرت ثلاث سنوات دارت بين الحكومة البريطانية من جهة، واليهود البريطانيين والمنظمة الصهيونية العالمية من جهة أخرى.

يشار الى ان الحركة الصهيونية اتخذت من وعد بلفور ذريعة لقيام الكيان الصهيوني بنشر وتوسيع المستوطنات التي تحولت بعد عام 1948 إلى مدن كبيرة، بعد السيطرة على مساحات كبيرة من الأراضي الفلسطينية ونزع ملكيتها من أصحابها الشرعيين، مستخدمة كافة الوسائل اللاإنسانية من مذابح وتشريد وطرد ومجازر بحق أبناء الشعب الفلسطيني، الأمر الذي زاد من معاناة الشعب الفلسطيني ودفعه منذ ذلك التاريخ إلى مواجهة مستمرة مع الاحتلال.

كما بموجب هذا الوعد عمدت الدوائر الصهيونية إلى الاستيطان في فلسطين منذ بداية القرن التاسع عشر، مستغلة الظروف الدولية السائدة آنذاك وارتباط مسؤولين غربيين بالحركة الصهيونية، وازدادت الحركة الاستيطانية الصهيونية بعد الوعد المشؤوم.

وفيما يلي النص الحرفي للوعد المشؤوم:

وزارة الخارجية

2 نوفمبر 1917

عزيزي اللورد روتشيلد

يسرني جدا أن أبلغكم بالنيابة عن حكومة صاحب الجلالة التصريح التالي، الذي ينطوي على العطف على أماني اليهود والصهيونية، وقد عُرض على الوزارة وأقرته:

إن حكومة صاحب الجلالة تنظر بعين العطف إلى تأسيس وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين، وستبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية، على أن يكون مفهوما بشكل واضح أنه لن يؤتى بعمل من شأنه أن ينتقص الحقوق المدنية والدينية التي تتمتع بها الطوائف غير اليهودية المقيمة الآن في فلسطين، ولا الحقوق أو الوضع السياسي الذي يتمتع به اليهود في البلدان الأخرى.

وسأكون ممتنا إذا ما أحطتم اتحاد الهيئات الصهيونية علما بهذا التصريح.

المخلص

آرثر بلفور

أخبار ذات صلة

newsletter