تثبيت أسعار الطحين الموحد لعدم ارتفاع كلف الإنتاج

اقتصاد
نشر: 2015-11-01 22:54 آخر تحديث: 2016-08-06 15:50
تثبيت أسعار الطحين الموحد لعدم ارتفاع كلف الإنتاج
تثبيت أسعار الطحين الموحد لعدم ارتفاع كلف الإنتاج

رؤيا - الرأي - قررت وزارة الصناعة والتجارة والتموين أمس تثبيت أسعار الطحين المدعوم المنتج من جميع المطاحن والمقدم للمخابز عند السعر 67.9 دينار للطن.


وقال نقيب أصحاب المخابز، عبدالإله الحموي، إن قرار التثبيت جاء نتيجة تثبيت اسعار المحروقات وخاصة اسعار السولار وفي إطار اتفاق بين نقابة أصحاب المخابز والوزارة.


وينص الاتفاق بين وزارة الصناعة والتجارة ونقابة أصحاب المخابز، على أنه في حال انخفاض أسعار المحروقات، يتم رفع أسعار الطحين المدعوم، أما في حال ارتفاع أسعار المحروقات، فيتم تخفيض أسعار الطحين، وفي حال ثبات أسعار المحروقات تبقى أسعار الطحين ثابتة.


ويهدف الاتفاق بين الوزارة والنقابة الى الحفاظ على أسعار الخبز المدعوم بكل أنواعه.


وكانت الحكومة قامت بتثبيت أسعار المحروقات وأسطوانة الغاز المنزلي اعتبارا للشهر الحالي وبحسب قرار التثبيت يتبقى اسعار المحروقات عند نفس المستوى أي سعر لتر بنزين ( 90 ) 555 فلسا ، فيما يثبت سعر لتر بنزين( 95 ) عند 720 فلسا .


في حين ثبتت اسعار السولار والكاز الى 410 فلسا في تسعيرة ، وكما بقيت اسطوانه الغاز المنزلي عند نفس سعرها السابق 7 دنانير للاسطوانة.


ويشار الى ان تكلفة صناعة طن من الطحين تستهلك نحو 107 ليترات ديزل، ما يرتب تكلفة اضافية على المخابز. وتقدر الاحتياجات السنوية من الطحين الموحد لنحو 2000 مخبز منتشرة في المملكة بـ 650 الف طن، في حين أن حاجة الأردن من القمح سنويا تقدر بـ 750 الف طن بمعدل شهري يتراوح بين 60-65 ألف طن.

ويستهلك الأردنيون 8 ملايين رغيف خبز عربي يوميا وبمعدل رغيف وثلث للفرد الواحد، فيما يبلغ معدل استهلاك المملكة السنوي من الطحين “الزيرو” غير المدعوم 100 ألف طن سنويا، فيما يصل استهلاكها من الطحين المدعوم إلى 450 ألف طن سنويا.

أخبار ذات صلة

newsletter