إطلاق وثيقة " أمة واحدة في مواجهة فتنة التكفير"

محليات
نشر: 2015-10-31 11:54 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
إطلاق وثيقة " أمة واحدة في مواجهة فتنة التكفير"
إطلاق وثيقة " أمة واحدة في مواجهة فتنة التكفير"

رؤيا – حمزة الشوابكة - عقدت جماعة عمان لحوارات المستقبل السبت مؤتمرا صحفيا في مقر نقابة الصحفيين لاعلان وثيقة " أمة واحدة في مواجهة فتنة التكفير" .

 

وقال رئيس جماعة عمان لحوارات المستقبل بلال التل إن هذه الوثيقة تتضمن مشروع بناء جبهة أهلية عريضة للتصدي لخطر التكفير الذي يهدد كل مكونات المجتمع على اختلاف اديانها ومذاهبها واعراقها .

 


وأكد التل على ان التكفير يشكل خطرا على الامن الوطني لكل دولة وانه عابر للقارات مشيرا الى ضؤورة تجديد الخطاب الديني وتشجيع التمازج الاجتماعي بين اتباع الاديان .

 

وأشار وزير الأوقاف هايل داود الى ان التكفير يشكل افة كبيرة وانها ليست لصيقة بالدين وانما هي فكر منحرف يحمله بعص المتطرفين.

 

وبين الداود ان الفكر المنغلق هو من يعطي صورا شنيعه لفكرة الدولة الاسلامية ذاكرا مثالا على عصابة دلعش والجرائم للتي ترتكبها تلك العصابات والتي تظهر من خلال ما ينشر من مقاطع فيديو لتلك الجرائم .

 

ونوه داود الى ان الاردن اعد استراتيجية لمجابهة التطرف والتكفير والتي لا تكتمل الا اذا قامت مؤسسات المجتمع المدني بدورها حسب قوله .

 

من جانبه ذكر العضو في جماعة عمان ميشيل حمارنة سبب نشوء التطرف والمتمثل بالاخفاف في دراسة النواحي الانسانيه في خطاب الدين الاسلامي وان قضية العيش المشترك بين اتباع الاديان المختلفة تغد مشكله لما تمثله من احتكاكا يخلف عنف وتطرف .

 

واشار الى ضرورة منح دور للتعلم والمعرفة في اطار من المنظومات الجامعه للتمكن من ادارة التنوع .

 

ريم بدران الامين العام لجماعة عمان قالت إنه يجب ترسيخ ثقافة الحوار وان الوثيقة تتعجب من النظرة الدنيوية للمراة بعيدا عن حقوقها في الدين .

أخبار ذات صلة

newsletter