قرارات اقتصادية هامة في "هيئة الاستثمار" .. تفاصيل

اقتصاد
نشر: 2015-10-31 10:03 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
قرارات اقتصادية هامة في "هيئة الاستثمار" .. تفاصيل
قرارات اقتصادية هامة في "هيئة الاستثمار" .. تفاصيل

رؤيا - جورج برهم - عُقد السبت مؤتمرا صحفيا في هيئة الاستثمار بحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور والناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني وزيرة النقل  لينا شبيب ، ووزير الاتصالات مجد شويكة.

 

ووصف المومني القرارات التي تم اتخاذها بالمهمة حيث اتخذ جملة قرارات خلال اجتماع الخميس الماضي.

 

وكشف رئيس هيئة الاستثمار الدكتور منتصر العقله عن عدد من القرارات :

 

1- منح مزايا اضافية لقطاع تكنولوجيا المعلومات واعفاءات جمركية وضريبة للقطاع.

 

2- منح مزايا اضافية لقطاع النقل العام ضمن شروط معينة ومحددة وسيكون لها الاثر الكبير في رفع مستوى النقل العام وشبكة المواصلات والشركات العاملة في قطاع النقل.

 

3- تمديد فترة الاعفاءات للمشاريع الاستثمارية التي لم تسكمل خلال مدة الاعفاء الممنوحة لها في التشريعات السابقة.

 

4- اعفاء النشاط التجاري في المناطق الحرة ضريبة الدخل.

 

5 - نظام تخفيض ضريبة الدخل في المناطق الاقل نموا بهدف توطين الاستثمار وتم منح الانشطة فيها تخفيض ضربية الدخل يتراوح بين 30 بالمئة في حد ادنى و80 بالمئة وفي خده الاقصى لمدة تترواح 10 سنوات الى عشرين سنة بحسب كل منطقة على ان لاتقل نسبة الضريبة 5 بالمئة في جميع الاحوال اضافة الى مسودة تنظم استثمارات غير الاردنيين وهو الغاء القيد الوارد على الحد الادنى لنسبة تملك غير الاردنيين والدين بـ 50 الف دينار.

 

6- تخفيف القيود الملكية في بعض الانشطة الاقتصادية مثل قطاع النقل البري واجازة تملك في هذا القطاع لغير الاردني بنسبة لا تتجاوز 49 بالمئة ومسودة عمل اخرى لنظام للاقامة والعمل والعمال في المناطق التنموية والمناطق الحرة وتنظيم مسائل العمل والعمال في تلك المناطق ومن ضمنها مسائل الحصول على التصاريح واذونات العمل والاقامة والتشغيل واعطاء الاولوية في العمل في هذه المناطقل للعمالة الاردنية ووضع نظام حد ادنى لعدد العمال الاردنيين في هذه المناطق.

 

7- نظام اقتسام الوقت لتفادي كل الاشكالات الناتجة عن هذا النشاط ولحين صدور التشريع المناسب لتنظيمه قرر مجلس الاستثمار توجيه دائرة الاراضي بوقف اجراءات البيع التي يقوم بها الاشخاص والشركات بهذا الاسلوب ويستثنى من ذلك عملياتت الارث والبيع بين الافراد العائلة الواحدة.

 

8 - الموافقة على الطلب من الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الاردنية لانشاء منطقة تنموية في معان على مساحة 1500 دونم ويوفر 700 فرصة عمل.

أخبار ذات صلة

newsletter