Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ملف الأسبوع- انعكاساتُ السماحِ لشركات تسويق المشتقاتِ النفطية بالاستيرادِ المباشر على المواطن | رؤيا الإخباري

ملف الأسبوع- انعكاساتُ السماحِ لشركات تسويق المشتقاتِ النفطية بالاستيرادِ المباشر على المواطن

اقتصاد
نشر: 2015-10-30 18:19 آخر تحديث: 2016-07-29 15:10

 رؤيا – عبدالله الكفاوين - حسمت الحكومة أمرها، مؤخرًا، وحددت سقفًا زمنيًا أمام شركات تسويق وتوزيع المحروقات الثلاث، للبدء باستيراد المشتقات النفطية، بعد أن عقد مسؤولو وزارة الطاقة والثروة المعدنية اجتماعات عدة مع هذه الشركات، وتم تحديد الإجراءات اللازمة، والتبعات المالية.

الأردنيون لم يعودوا يثقون بحكوماتهم، خاصة في موضوع المشتقات النفطية، ولسان حالهم يردد صباح مساء: إنك لا تجني من الشوك العنب، فمهما انخفضت أسعار النفط عالميًا، فإن ما يصيبهم من هذا الانخفاض  الا الفتات

مع ذلك فإن شريحة واسعة من الأردنيين يفضلون نار الحكومة على جنة القطاع الخاص.

الحكومة، كما تقول، دائمة السعي لتحسين أوضاع الناس، تصيب حينًا، ولا تصيب أحيانًا، وتمهيدًا لفتح السوق، للوصول إلى تحرير أسعار المشتقات النفطية، فإنها اتفقت مع هذه الشركات، لتلعب دورًا في هذا السياق.

لكن هل يلبي بدء شركات التسويق باستيراد المشتقات النفطية احتياجات المواطنين، ويلامسَ مصالحهم؟؟ ، أم أن الأمر مجرد إجراءات فقط لخدمة الشركات عينها؟

لكن آخرين يعتقدون أن الصورة لن تكون معتمة طوال الوقت، فقد تُحسِن المنافسة من أداء الشركات.

دخول شركات التسويق باب استيراد المشتقات النفطية، حسب ما يعتقد عدد من المراقبين، قد يفيد في كسر احتكار سوق النفط، لكن هذا ليس الخيار الأمثل لحل معضلات القطاع.

المعادلة جد معقدة، فمعضلات القطاع لا تكمن فقط بدور شركات التسويق الثلاث، ولا في آفاق تحسن مرتقب، بل هناك مشاكل أخرى مستعصية، لعل من أهمها حجم الضرائب على المحروقات.

مواطنون رحبوا بالخطوة الحكومية، واعتبروها تصب في الاتجاه الصحيح.

فيما رأى آخرون أن المواطنين لن يستفيدوا من هذه الخطوة، ويفضلون الإبقاء على الوضع كما هو.

سفر الأردنيين مع النفط مليءٌ بالكرب، والغم، فلا الحكومةُ قادرةٌ على اجتراح معادلة ترضيها، ولا تُغضب المواطنين، ولا الناس قادرون على التكيف مع تداعيات أسعارٍ تُصلي ظهورهم، ولا هم يصدقون كلام المسؤولين عن عدالة معادلة تسعير المشتقات النفطية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter