مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

سعر البندورة ينخفض 40 %

سعر البندورة ينخفض 40 %

نشر :  
منذ 8 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 8 سنوات|

رؤيا - الغد - انخفضت أسعار بيع مادة البندورة أمس في السوق المحلية بنسبة 40 % وسط استقرار أسعار باقي الأصناف الأساسية مقارنة بالأيام الثلاثة الماضية، بحسب ما أكده تجار لـ"الغد".


وأرجع تجار لصحيفة "الغد" تراجع أسعار البندورة إلى بدء طرح إنتاج هذا المنتج في مناطق جديدة في الأسواق، خصوصا من منطقة القويرة إضافة إلى وجود بقايا إنتاج في المناطق الصحراوية والوديان.

وبحسب الأسعار؛ تراوحت أسعار بيع كيلوغرام البندورة أمس للمستهك بين 20 و35 قرشا؛ وفقا للجودة بعد أن كانت تتراوح بين 50 و65 قرشا.


وبحسب نشرة السوق المركزي (أسعار الجملة)، بلغ الحد الأدنى لسعر مادة البندورة 10 قروش للكيلو و50 قرشا في حدها الأعلى.


وفيما يتعلق بأسعار باقي الأصناف الأساسية من الخضار؛ تراوح سعر كيلو الخيار بيع مستهلك بين 35 و75 قرشا، والبطاطا بين 75 و85 قرشا والباذنجان بين 50 و70 قرشا.


كما تراوح سعر كيلو الكوسا بيع مستهلك بين 75 قرشا ودينار والليمون بين 65 قرشا ودينار.


وأكد مدير سوق الخضار المركزي عبد المجيد العدوان، حدوث انخفاض ملحوظ أمس على أسعار بيع البندورة في السوق المركزي.


وبين العدوان أن السوق المركزي استقبل أمس كميات كبيرة من البندورة تقدر بحوالي 600 طن من البندورة مقارنة بـ150 طنا وردت للسوق قبل نحو ثلاثة أيام بزيادة نسبتها أكثر من 300 %.


وأرجع العدوان تراجع أسعار بيع البندورة الى تحسن الطقس، ما ساعد المزارعين على عمليات قطف البندورة. وأشار الى اسقرار أسعار باقي أصناف الخضار عند مستويات منخفضة.


وبين العدوان أن السوق المركزي استقبل 3700 طن من مختلف أصناف الخضار بزيادة مقدارها 200 طن على المعدل الطبيعي.
وأكد رئيس الجمعية الأردنية لمصدري ومنتجي الخضار والفواكه زهير جويحان، انخفاض أسعار البندورة في السوق المحلية بشكل محلوظ جراء طرح كميات كبيرة منها بالأسواق بما يزيد على الكميات المطلوبة.


وبين جويحان أن ارتفاع كميات البندورة في السوق المحلية يعود الى بدء طرح إنتاج مناطق جدية مزروعة بالبندورة، خصوصا منطقة القويرة إضافة الى وجود بقايا إنتاج في المناطق الصحروية والوديان.


وأشار جويحان الى حدوث تراجع على أصناف أخرى منذ بداية الأسبوع الماضي، خصوصا مادة الخيار بسبب بدء طرح إنتاج مادة الخيار في منطقة الأغوار.


وأكد صاحب محال بيع خضار، سليمان جميل، انخفاض أسعار بيع مادة البندورة بمقدار 15 قرشا للكيلو عن المستويات التي كانت تباع بها خلال الأيام الثلاثة الماضية.


وأرجع سليمان انخفاض أسعار البندورة الى ورود كميات من البندورة تزيد على المعدلات المطلوبة.


وبين سليمان أن أسعار باقي أصناف الخضار الأساسية مستقرة عند المستويات نفسها التي كانت تباع بها بداية الأسبوع الماضي.


وأشار سليمان إلى أن حركة الإقبال على شراء الخضار حاليا محدودة رغم توفرها عند مستويات أسعار منخفضة.