مجلس الأمن يناقش الوضع في دارفور

عربي دولي
نشر: 2015-10-28 18:55 آخر تحديث: 2016-07-26 07:00
مجلس الأمن يناقش الوضع في دارفور
مجلس الأمن يناقش الوضع في دارفور

رؤيا - بترا - عقد مجلس الأمن الدولي اليوم جلسة بشأن دارفور استمع فيها الى احاطة من نائب رئييس عمليات حفظ السلام بالأمم المتحدة، ادموند موليه حول الوضع في الاقليم السوداني المضطرب.

وقال موليه ان التوصل إلى حل شامل للصراع في دارفور، يتطلب أولا تسوية سياسية بين الحكومة والحركات المسلحة مضيفا ان "التوصل إلى حل شامل للصراع في دارفور يسمح بعودة أكثر من 2.6 مليون شخص من المشردين إلى مواطنهم الأصلية، يتطلب أولا وقبل كل شيء تسوية سياسية بين الحكومة والحركات المسلحة. إن نية الطرفين بالدخول في مناقشات بشأن وقف الأعمال العدائية، فضلا عن الحوار الوطني في أديس أبابا، هو خطوة أولى جديرة بالثناء في هذا الاتجاه." واستعرض المجلس تقرير الامين العام بشأن جاء عمل البعثة الافريقية الاممية المشتركة ( يوناميد) حيث قال موليه انه على الرغم من علامات الدبلوماسية الإيجابية، ستواصل يوناميد مهمتها على الأقل حتى الصيف المقبل داعيا الحكومة إلى التعاون بالكامل مع البعثة.

من جانبه، أعرب المندوب الدائم للسودان لدى الأمم المتحدة، عمر دهب فضل عن القلق لما جاء في التقرير الدوري للأمين العام حول بعثة "يوناميد" بدارفور، من "عدم تحقيق تقدم نحو الحل السلمي" وعن الانشغال العميق باستمرار غياب التسوية السياسية في دارفور" وما أعلنه الأمين العام من أنه يعيد تأكيد الدعوة إلى مفاوضات مباشرة بين الحكومة والحركات المسلحة في دارفور فورا ودون أي شروط مسبقة.

واضاف فصل في كلمته امام الجلسة نفسها، " إننا ندعو مجلسكم الموقر إلى الاطلاع على نتائج اجتماعات اللجنة الدولية لمتابعة التنفيذ، المكونة من حكومة السودان والأعضاء الدائمين الخمسة في مجلس الأمن الدولي ودول الجوار وشركاء السلام الدوليين، والتي تلتقي مرتين في العام لإزالة العقبات التي تعترض سير تنفيذ الاتفاقية. إن إيلاء الاهتمام الدولي الكافي لهذه اللجنة ذات المرجعية الدولية كفيل بإزالة كافة عقبات التنفيذ. كما أن خلق هذه الآلية يشكل سبقا هاما في مسيرة التسوية السلمية للنزاعات في العالم."

وأكد السفير السوداني أن بلاده على أتم الاستعداد للتعاون مع بعثة اليوناميد لتحقيق الأهداف المشتركة المعتمدة على قرار الإنشاء الصادر عن مجلس الأمن رقم 1769 في تموز 2007، بما في ذلك استراتيجية الخروج والبناء على ما قام به الفريق الثلاثي المكون من حكومة السودان واليوناميد والاتحاد الأفريقي.

أخبار ذات صلة

newsletter