مدير الجمارك يكشف تفاصيل شحنة الالعاب النارية أمام لجنة النزاهة النيابية

الأردن
نشر: 2015-10-28 12:23 آخر تحديث: 2016-08-07 06:40
مدير الجمارك يكشف تفاصيل شحنة الالعاب النارية أمام لجنة النزاهة النيابية
مدير الجمارك يكشف تفاصيل شحنة الالعاب النارية أمام لجنة النزاهة النيابية

رؤيا- أجرت لجنة النزاهة النيابيّة اجتماعاً، الأربعاء، حول قضية انفجار حاوية ألعاب نارية في جمرك عمان، كشف خلاله مدير عام الجمارك اللواء منذر العساف عن اسم مستورد شحنة الألعاب النارية التي أدت للإنفجار.

وأشار العساف إلى أن المستورد للشحنة هو محمد إبراهيم محمد السوسي، ويحمل الجنسية الأردنية، بحسب وكالة خبرني.

وقال أن المستورد حاول إدخال الألعاب النارية على أنها طاولات خشبية، كما أشار العساف إلى أن البضاعة حجزت بعد أن تبين بأنها مهربة مؤكداً على أن القانون لم يسعفهم لإتلافها أو إعادة تصديرها كون المستورد رفع قضية اعتراض.

وذكر إلى أن هناك 150 معياراً في الجمارك قبل اتخاذ قرار بفتح الحاويات ومعرفة ما بداخلها من بضائع.

بدوره قال محافظ العاصمة خالد أبو زيد إن الألعاب النارية ممنوعة٬ ووزارة الداخلية ستطلب جميع تجار الألعاب النارية للتعامل مع مخالفاتهم ، بحسب وكالة عمون.

من جهته قال مدير مؤسسة المواصفات والمقاييس حيدر الزبن إنه ليس لدى المؤسسة سلطة على الشحنة لأنه لم يسمح لها بدخول الأردن ولم يصدر بحقها بيان جمركي.

وأضاف "نحن في المواصفات تجاوزنا المعيق القانوني بحيث يحق لنا إتلاف البضائع إذا لم يتم تصديرها خلال 3 أشهر من ضبطها والاحتفاظ بعينة للقضاء٬ وهذا لا يوفره القانون للجمارك."

واحتج نواب خلال الاجتماع على آلية دخول الشحنة وكيفية التعامل معها موجهين استفساراتهم حيالها ومشككين باسم التاجر الذي كشف عنه العساف٬ لافتين إلى أنه "اسم وهمي يتخفى خلفه صاحب نفوذ".

وأثار الانفجار الذي وقع في جمرك عمان الاثنين جدلاً واسعاً ومطالبات بمحاسبة المسؤولين.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter