عباس: 4 شروط لوقف "الانتفاضة" في فلسطين

فلسطين
نشر: 2015-10-28 05:17 آخر تحديث: 2016-08-04 13:20
عباس: 4 شروط لوقف "الانتفاضة" في فلسطين
عباس: 4 شروط لوقف "الانتفاضة" في فلسطين

 

رؤيا - القدس العربي - تواصل آلة القتل الإسرائيلية حصد أرواح الشبان الفلسطينيين باستشهاد شابين جديدين بحجة طعن جندي في شمال جنوب الضفة، التي كان لها حتى النصيب الأكبر في عدد الشهداء. وجرح العشرات من الفلسطينيين خلال المواجهات التي امتدت من طولكرم شمالا مرورا برام الله وحتى الخليل.


ويأتي هذا التصعيد وسط تسريبات في وسائل الإعلام الإسرائيلية، مفادها أن وزير الخارجية الأمريكي يضغط عبر الأردن ومصر، من أجل إقناع الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) بالعودة إلى طاولة المفاوضات.


يذكر أن وزارة الخارجية الفرنسية عملت على ترتيب لقاء يجمع الرئيس عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وحسب صحيفة «هآرتس» وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بينما لم يرد عباس على الدعوة.


وحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية فإن الرئيس أبو مازن وضع شروطاً قد تعيد الهدوء إلى الأرض الفلسطينية المحتلة.

 

وقالت القناة العاشرة الإسرائيلية إن الشرط الأول هو المطالبة بإرسال مراقبين دوليين إلى المسجد الأقصى.

 

والثاني عودة الأوضاع إلى الحرم القدسي إلى ما قبل عام 2000 ووقف دخول المستوطنين إليه.

 

وتمثل الشرط الثالث بوقف البناء في المستوطنات.

 

والرابع الإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى التي كان قد اتفق عليها مع كيري ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وأوقفها الأخير وتسبب بانهيار المفاوضات.

 


وكان الرئيس عباس قد اجتمع في العاصمة البلجيكية بروكسل مع المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي فريدريكا موغريني. وأكد أن العلاقة مع الاتحاد الأوروبي جيدة وستتطور إلى الأحسن.

 

وأضاف: «يهمني جدا الموقف الأوروبي فيما يتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي».

أخبار ذات صلة

newsletter